محمد على السيد
محمد على السيد


محمد على السيد يكتب.. حلايب

آخر ساعة

السبت، 29 يوليه 2023 - 05:51 م

 مارس 1993 
عند خط عرض (22) ••حدود مصر -السودان
 بين جبل علبة وشاطئ حلايب على البحر الأحمر.
لم أجد شيئاً!!
لا حواجز ولا تضاريس فاصلة..
خط فى خريطة رسمه مهندس بعصاه 
فى رمال الوادي المتسع شمالا وجنوبا 

وضعت قدم جنوبه  (السودان- جغرافيا )
لم أجد فرقا  عن شماله . 
شممت قبضة طين شماله(مصر-جغرافيا ) 
وجنوبه ••
فاح عرقي وعرق أبويا وأجدادي. 
نظرت وجوه  العابرين ••أفريقية عربية 
أرتوت  من النيل و آبار الوادي
جار وصديق وزميل وأخ وخال وعم، وأم وأب 
من الأزل وإلى الأبد. 
عند الحدود الجنوبية والبشارية والعبابدة، 
في صحراء عتباي وميناء عيذاب وحلايب وأبو رماد وتاريخ أفريقي إسلامي عربي وقبائل بعادات وتقاليد 

••لم أجدأحد •• 
فى المرعى (سيول من شهرين عقب جفاف 18 عام )
طريق (الشلاتين - حلايب 220 كم )واحة خضراء 
جانبيه أبل ترعى ••ترتع بينهما 
تتوقف سيارتنا لعبورها


صبايا وصبية بجراكن بلاستيك بيضاء صغيرة
 لبن نوق ••ارتوت وشبعت وامتلأت ضروعها 
(يقارب اللبن الرايب -خال من الدسم -وجبة كاملة-،(طاهر)لا يحتاج غليان. -علاج للمعدة)

حياتهم رعى و جمع أعشاب طبية ربانية 
وفحم السيال( شجرشوكى على مجرى السيول)
وتقاليد•• عدم مشاركة الصغار مجالس الكبار 
وإذا حضروا لا يتكلمون ••لا يقوم الشاب من الطعام قبل الكبير ••ويهبط عن دابته لسلامه 

البيت عشة 6 قوائم، السقف أفرعالسيال 
فرش أرضها (برش -حصير)
الباب  للشرق ••الاثاث سرير خشب أسفله الأمتعة ومغطى ببرش (كليم قماش أو صوف ) 
الحوائط مغلفة بقماش ومعلق عليها 
- حقائب جلدية للملابس  والحلي.. 
- فى اليسار المطبخ 
(عصيدة الشعير واللحم المشوي والمسلوق وفتة الأرز -قليل الخضروات والفاكهة )

- الجمل البشاري أشهر أبل الصحراء يتحمل قسوتها وعطشها (يعمل بسلاح الحدود)
- مهر العروس _غرامة المذنب _مكونات البيت
- يسافر (100جمل -دبوكة)بالصحراء الشرقية لسوق (دراو) أسوان وبرقاش الجيزة

 أنا الجمال
أنا الأرض الخضراء والأمطار الغزيرة
أنا الصادق ذو المروءة
أنا الناقة الجميلة..
التي تلد صغيراً جميلاً..

بشارى ••خبير دروب الصحراء وآبارها-دكتور حجر -قصاص أثر- دليل قوافل حج  (مصر -المغرب - أسبانيا -أفريقيا••قوص شمال أسوان الى عيذاب  -200 سنة )

يصد بدرعه المعدنى أعداء وهميين..يستعرض  مهارة سيفه وخنجره ممنطقان وسطه بجراب جلدى مزركش  
من سن (12سنه)معسكر تدريب وتاريخ القبيلةو(الختان) 
شعر ه غزير مهوش يقيه الشمس •يصففه (هنكليب)نصفه الأعلى حر والأسفل ضفائر ••
يرعاه بزيوت (الودكة )ومشط شوكة يرشقه مؤخرة رأسه 

جلباب دمور وصديري صوف وسروال متسع-
حافيا -نعل زفافه جلد جمال  
برقبته عقود جلد وخرز وبأصابعه خواتم فضة

والصبايا  ••أقراط أذن وأنف وخواتم وأساور فضة 
جلباب بوسط -يغطيه (هلاكى -شجة -ملاءة دمور  )
ألوان زاهية.. 
تبرزهن فى صفرة الصحراء. 
ومعسكر لأعمال المنزل والختان
بخدها ليلة الحنه ثلاثة شرائط بموس ورماد 
تفرقها عن البكر

 بجا ••محاربين فراعنه ذو جسارة وأمانة، 
وتمسك بالارض والقبيلة ••صانوا مناجم الذهب.
يقفز برشاقة عوده الأسمر النحيل و تحمل شظف العيش ••يختال بمزاياه فى عيون صبايا (الخيش) 

تلهبه  الأكف و نغمات سمسية  من سواحل البحر الأحمر. 
عصى غليظة طويلة مقوسة، من (شجر الشحوط الجبلى) يهش بها على غنمه والإبل، ويصد المخاطر  يتكأ عليها مرتكزا
 بساقه اليمنى على ركبتها قدمة اليسرى  
لو خذلته شجاعته طردمن القبيلة 
خرازانه رفيعه للنضج والحكمة وخطوات الشيخوخة 

تتكاثف الخضرة وأغصان شجر السيال فى الوادي ••
الابل حول الأهالي و(برش) للرجال وخيش للأطفال ونساء متواريات  

  (الجبنة_بن أخضر وحبهان)  ••
جمع الأصغر حطب، وأشعله وحمص البن في إناء صفيح  وصحنه في هون خشبي، 
وصبه مع الماء في إناء فخاري مخروطي ودفسه فى النار 
ينظف فناجين صغيرة من صندوق خشبى رفيق حياتهم  ••يصب مرات فردية (1-3-5)
  (تعدل  الدماغ )يتناولونها 3 مرات يومياً ومع الضيوف 

خلافاتهم المرعى والآبار ••يحتكمون لشيخ القبيلة
ومحكمة المشايخ والعمد،  
و محكمة إستئناف (ناظر القبيلة -زعيمها الأكبر) 
ومحكمة عليا لنظار القبائل وكبار المسئولين ..
أغلب الأحكام غرامات مالية أو جمال
يتغاضون عن السابقة الأولى ينفذونها فى التكرار، 
لو غرامة كبيرة يتكاتف الأهل لتسديدها
 في القتل، يقبلون موت القاتل- رأس برأس- 
وأقصى العقوبات ••الطرد
عرس الأمير 
تحلق الرجال حول شيخ البشارية •عقد قران 
في المندرة (خشب -أرضها سجاد -جنباتها دكك )
على جانبيه والدى العريس والعروس 
يتصافحان بخبطات رقيقة من يديه 
••
والد العريس يطلب ووالدها يجيب .
ـ زوجني بنتك.. أبني 
 ـ زوجتك
ـ على سُنة رسول الله
ـ على سُنة رسول الله
ـ وكتاب الله؟
ـ وكتاب الله
ـ ثمرة.. شجرة؟
ـ ثمرة.. شجرة(تتفرع بالأحفاد )

(التوثيق ••مأذون شرعى شهريا من الغردقة )

يهللون ••يرشهم  العريس (الأمير) بالعطر 
يخرج وأصحابه(وزرائه) لمعازيم برش سعف نخيل 
يرقصون بالسيوق والخناجر
.أسبوع ••أفراح وذبائح وفتة و جبنة

 فى السابع يأتونه عروسه لبرش ليلة العرس 
بأطراف مضاربهم يستردونها فى الفجر  حتى تأنسه 
( 40 يوما لا يلتقيان نهارا لمنع المشاهرة- العقم)
علاجها شرب ماء به حلى ذهبية بات تحت النجوم بأعلى جبل) 
لا يثبت بكارتها- صغيرة وأبنة عمه_ أختارها والداه)
يغادان  بعيدا بإبلهم 

أطفالهم بأسماء معلنه وآخر سرية خوف الحسد، 

 حقه الاختيار فى زيجات قادمة 
بموافقة (الزوجة الأولى -رئيسةالبيت )
  لا يقربونهن  فى الحمل والرضاعة 
وزوجة لكل مرعى وسوق 

ملابس العرس عادية (العروس الوانها زاهية)
  مهرها ناقة وجمل ••هدية الأهل لنمو عصب حياة  
إذا أختلفا ••يترك الرافض كل الخير للأخر 
يرى حماته  بعد أنجابه ويقدم لها هدية. 

تلد طفلها الأول عند أهلها ••يسمى فى سبوعه  
أو (40يوماً فى سفر الوالد . )وختانه 
 وأطباق خبز ولبن وسكر والنقوط للأم   

إذا تأخر الأنجاب تذبح للشيخ مالك بمرسى علم (500كم -10أيام بناقة ولادة )رفقة عجوز ولادة
 تغطس سبع مرات فى البحر (يرهبون غرق شياطينه )

المراةً أساس البيت  يعتد برأيها ولا تؤذى حتى في الخيانة، تلجأ لشيخ قبيلة أخر  يحميها ويفصل فى الامر بالعفو والعودة أو الطلاق والزام الخائن بزواجها بعدالعدة    

 مقابرهم بعيدة عن مهبط السيول
يرشونها لبن وسمن وماء ••ويذبح خروف 
ويخفى الرجال نصف الوجه بقماش 3 أيام العزاء
وتندب النساء  (هبلت)
زيارة بعد أسبوعين، ويبدلون بخيش جديد (توقفت  مع المساكن الحديثة  الثابتة) 

البسنكوت  ••آلة السمسمية •رقصات رشاقة الفرسان 
و أفريقية  تبرز مفاتن النساء
و مشتركة • عاطفية ••لا تؤدى أمام الأغراب. 

(نحاسة القبلية ) طبلة الحرب هيكلها نحاس فى بيت الشيخ يحرسها  7 فرسان أنتزاعها عار حتى تعاد 
أو يخضعون للقبيلة المنتصرة.
(الحنونة)،ناي الرعاة لحوريات الجبال.

العزف موهبة ••تأتيها الجن بالاعتكاف في وادى 
على ماء وشعير وذبح شاة على قمة الجبل 
( ألحانهم ثابتة موروثة )


ذلك حد الله بيني وبينك.
سبعة خطوط بعصاه أمام الثعبان الطيب ••يفسح الطريق لعابر لم يؤذه 
الكافر يتخطي الخطوط  يواجهه بالعصا والخنجر 
يدفنه مع روث الجمال بعيد عن مهبط السيل 
يضلل وليفته عن الثأر 
أسبوع فى كوخ مظلم  يغير ملامحه بالوشم 
وملابس النساء ••يستحم يوميا من البئر لا تلتقط رائحته ••و ذبيحة لإسترضاء  الجن  
اذا لدغته عقرب  يفصد بالتجريح وسحب الدم، وعلاج بأعشاب  طبية 
لكل  حشرة جن :
العقارب •• جن كافر،
الثعابين ••مؤمن ••(أصلة البئر) تشرب و تغادر 
وكافر ••ثعبان الشمس (7 م ) يقتل من يحجب ظلها 
 الطريشة •• صغير لا تبصر   
تقفز ضعف طولها(40 سم) تميت أي مصدر حراري متحرك ( علاجها بأعشاب جبل علبة  ) 
(سوداء واهية  تمسكها بأصبعيك من خلف رأسها  .. أثرها على الرمل (الله)تدفن نفسها هربا من الشمس 
تهوى روائح تنكات البترول يصطادها العبابدة 

عقارب وادي العلاقي  بين صخوره سامه جدا 
الضباع والذئاب والثعالب،ينهشون الجمال النافقة  ••ينظفون البيئة
الصقور والعقاب هجرة سنوية للتلال لا تؤذي أحداً 
الغراب الأسود (النوص)، فى القصير و الشلاتين، 

البجا بالمصرى ( ميجا -بجا -المحارب ) شاركوا في طرد الهكسوس.

-البشارية فرع البجا(مرسى علم -حلايب -شمال السودان -أثيوبيا)
بشارية أم علي بمصر و أم ناجي بالسودان 
يتحدثون (البدويت) و العربية يعملون فى البترول والسياحة 
- المعازة .شمال الغردقة -،ذابوا في بني سويف 
- العبابدة.. جنوب الغردقة  في المحاجر  و قنا. 

( 33 هـ ) صالح النوبة عبدالله بن أبي سرح  والى مصر  قاد 20 ألف مقاتل و3 صحابة ( عبدالله بن عمر بن الخطاب وعبدالله بن عمرو بن العاص، وعبدالله بن الزبير بن العوام) جيش العبادلة 
أستوطنت القبائل الصعيد والصحراء الشرقية ووادي العلاقي 

يقال أمتزجت ( البجا ) بذرية الزبير بن العوام خاصة  الكواهل، و بالأمويين الفارين من بطش العباسيين وبالعباسيين من المماليك
، تزوج العرب بنات ملوكهم وورثوا الملك
•  ربيعة - بشر بن مروان 943م  
•أبو المكارم هبة الله قبض علي المعارض الأموي (أبو ركوة الوليد بن هشام،) منحه الحاكم بأمر الله الفاطمي (997م) لقب كنز الدولة ( قبيلة الكنوز.)
•السلطان قلاوون وحملة  (1288م) ضمت مقاتلي بني بكر وعمر وشريف وهلال صاهروا البشارية.
•جهينة في التعدين نزحوا جنوبامن بطش المماليك.

- هلال الشهر العربي ونهايته يرصدون بريق التبر 
فى الرمال يجمعوه صباحا 
يفصل بالزئبق ويسبك •(الإدريسي •نزهة المشتاق)، 
تفتت السيول عروق الذهب تستخلص حبيباته يدوياً 
سخرة موت فتوة شباب المساجين السياسيين -
تبقوا من  أهوال 2000 كم  على الأقدام -
ساحل وصحراء- شمس وصقيع -قحط وسيول -سلاسل قيود وسياط حراس وجلادين 
وأسوء  طعام وشراب ورعاية ••يعوضونهم بأخرين شباب وأقوى  

الذباب الأزرق، لا يعرف لك جرة!
الجرة الأثر علي الرمال الناعمة عندهم خشنة
 يلازمها ذباب صغير أزرق يلتصق بجلدك حتى تقتله 
(يهلك السجين ولا يعرف الذباب الأزرق له أثر )

- أوديك في طوكر•
- شمال السودان أمتداد 93 منجم ذهب ونقوش فرعونية بالصحراء الشرقية 
ومعارضين بلا عودة (أستنزفت حتى الإنجليزي)

(من كتابى على باب مصر)

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة