الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

الحياة مع موجة الحر

الهام ابو الفتح

السبت، 29 يوليه 2023 - 07:20 م

نعيش هذه الأيام فى جو شديد الحرارة لا مراوح ومكيفات خففت من حرارة الجو.. الموجة الحارة تجاوزت كل الحدود فقط زادت عن الـ40 فى القاهرة، واقتربت من الـ 50 فى الصعيد.
لكننى أرى وأثمن المجهود الكبير الذى يبذله د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ويكفى ان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء طوال السنوات الماضية بعد عهد الإخوان البائد استطاع تطوير الشبكات، ومن المؤكد أن هناك أسبابا أخرى نقرأها بين الحين والآخر مثل نقص الغاز ونقص المازوت، أتمنى أن نجد حلا لهذه المشكلة التى تؤثر على البيوت وعلى المستشفيات والمصانع وعلى الزراعة.


والحقيقة أن هذه الموجة الشديدة الحرارة لم تأت فجأة فنحن جميعا نعرف أن التغيرات المناخية سترفع درجات حرارة الكوكب وأن الدول الكبرى لم تلتزم بتعهداتها.. وأن مصر واحدة من الدول التى تأثرت بشدة من هذه التغيرات وكنت أتمنى من وزيرة البيئة أن تعلن عن خطتها لمواجهة هذه التغيرات وأن تتشكل لجنة من وزارات الزراعة والصحة والبيئة والكهرباء وهيئة الأرصاد وكل الجهات المسئولة لبحث مدى تأثرنا بهذه التغيرات وتضع حلولا للأزمة وكيفية مواجهتها فالأمر لا يقتصر على أزمة الكهرباء فقط ولكن يمتد إلى المحاصيل الزراعية ومنتجاتها وإلى المياه والعديد من المشاكل المترتبة على التغير المناخي.
الموجة مستمرة حتى منتصف سبتمبر حسب تصريحات مجلس الوزراء المهم كيف نواجهها؟ ماذا نفعل؟ وكيف نتصرف؟


وهل حقيقى ما صرح به الدكتور هانى النقراشى مستشار رئيس الجمهورية لشئون الطاقة بأن التوقيت الصيفى الذى نصح به الأجانب جعل اليوم طويلا وزاد استعمال التكييفات صحيح أن استخدام الإضاءة انخفض ولكن التكييف يستهلك كهرباء أكثر بمراحل وهذا كلام الدكتور هانى الذى قدم نصيحة بإعادة النظر فى تطبيق التوقيت الصيفى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة