فرنسا تعلق جميع مساعداتها التنموية للنيجر
فرنسا تعلق جميع مساعداتها التنموية للنيجر


فرنسا تعلق جميع مساعداتها التنموية للنيجر

أ ش أ

السبت، 29 يوليه 2023 - 07:52 م

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم السبت تعليق جميع المساعدات التنموية بشكل فوري ووقف دعم الميزانية للنيجر، وذلك على خلفية آخر التطورات في البلاد، حيث أعلن قائد الحرس الرئاسي عبد الرحمن تشياني توليه السلطة في النيجر عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقالت الخارجية - في بيان - إن فرنسا تدعو إلى استعادة النظام الدستوري في النيجر دون تأخير في ظل وجود الرئيس محمد بازوم المنتخب من قبل الشعب. 

اقرأ أيضاً| فرنسا تُعلّق مساعدتها المخصصة للتنمية ودعمها للموازنة في النيجر

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الاتحاد الأوروبي وقف المساعدات الاقتصادية وتعليق التعاون الأمني مع النيجر، مدينا محاولة تغيير السلطة الشرعية في البلاد على نحو غير دستوري.

وكان الرئيس الفرنسي قد أدان - بأشد العبارات - ما وصفه بانقلاب "خطير" في النيجر، داعيا للإفراج عن الرئيس محمد بازوم، ومؤكدا ضرورة استعادة النظام الدستوري. 

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا لا تعترف بالسلطات المنبثقة عن الانقلاب الذي قاده الجنرال تشياني، وتعتبر الرئيس محمد بازوم "المنتخب ديموقراطيا" من قبل الشعب، الرئيس الوحيد لجمهورية النيجر.

يأتي هذا بعدما ظهر الجنرال تشياني - أمس - على التليفزيون الوطني في النيجر، وتلا بيانا بصفته «رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن»، وهو المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم. وقال تشياني إن الجنود استولوا على السلطة بسبب "تدهور الوضع الأمني" في البلاد. 

جدير بالذكر أن باريس تنشر 1500 جندي في النيجر وهي دولة تعد "شريكا مميزا" لفرنسا في منطقة الساحل. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة