صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الفاو» تتوقع انتعاش الإنتاج العالمي للحبوب في 2023

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 31 يوليه 2023 - 05:01 م

صدر تقريراً لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة يكشف عن توقعات بشأن انتعاش الإنتاج العالمي للحبوب في عام 2023 بمقدار 5.9 ملايين مليون طنّ، أي أعلى بنسبة 1.1 % من سنة إلى أخرى ومسجلًا بذلك مستوى قياسيًا.

وتابع التقرير، أن الزيادة هذا الشهر تعكس تحسّن التوقعات بشأن الإنتاج العالمي للقمح، حيث رُفعت هذه التوقعات بنسبة 0.9 % إلى 783.3 ملايين طن، مع أنها تبقى أقلّ بمقدار 18.4 ملايين طن من مستواها القياسي المسجّل في عام 2022.

 وجرت عمليات مراجعة إلى الأعلى لتوقعات إنتاج القمح في الاتحاد الأوروبي، حيث حفّزت ظروف الطقس عامةً حدوث زيادة صغيرة في توقعات الغلال، رغم آثار شحّ الأمطار في شبه الجزيرة الإيبيرية.

اقرا ايضا :إطلاق برنامج لمساعدة المزراعين في أوكرانيا على تطهير حقولهم من مخلفات الحرب

وبالنسبة إلى كندا وكازاخستان، تتمّ زراعة القمح في فصل الربيع بشكل رئيسي، بسبب وجود مساحات مزروعة أكبر ممّا كان متوقعًا، في حين تشير التقديرات الرسمية الصادرة مؤخرًا إلى أن محصول القمح في تركيا أعلى من التوقعات الأوّلية.

 وتعوّض هذه الزيادات عن التراجع الكبير في توقعات الإنتاج في أستراليا، خاصة وأن توقعات الأحوال الجوية الجافة أكثر من المعتاد قوّضت توقعات الإنتاج.

وتمّ خفض توقعات الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة في عام 2023 بشكل ضئيل هذا الشهر، ولكن إذ يبلغ 512 1 مليون طن هذا الشهر، فهو ما زال أعلى بنسبة 2.9 % عن عام 2022.

ويشمل هذا الانخفاض عمليات مراجعة إلى الأسفل لتوقعات إنتاج الذرة في بلدان شرق أفريقيا، بفعل التوزيع غير المتكافئ لهطول الأمطار الذي قلّص إمكانات الغلال.

 وتعوّض هذه الانخفاضات الزيادة في توقعات الإنتاج العالمي للشعير، الأمر الذي يعكس بشكل كبير التقديرات الرسمية الصادرة عن تركيا والتي تشير إلى حصاد أكبر مما كان متوقعًا.

كما أن تحسّن توقعات الغلال في بنغلاديش وبعض التعديلات الصغيرة على أرقام الإنتاج في البلدان الواقعة على طول خط الاستواء وإلى جنوبه، حيث انتهت الآن عمليات حصاد المحاصيل الرئيسية، رفعت بشكل طفيف توقعات المنظمة بشأن الإنتاج العالمي للأرزّ للفترة 2023-2024 إلى 523.7 ملايين طن (على أساس الأرزّ المطحون)، أي أعلى من الرقم المراجع للحصاد العالمي في الفترة 2022-2023، والذي بلغ 517.6 ملايين طن.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة