توصيات لتخفيف انبعاثات الطهى
توصيات لتخفيف انبعاثات الطهى


مطابخ صديقة للبيئة| دليل إرشادى للهواء النظيف بالتعاون مع جامعة إنجليزية

حسن بركة- إبراهيم عودة

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 - 07:41 م

الهواء النظيف ليس رفاهية، بل أحد الحقوق الأساسية، وحتى سنوات قليلة مضت لم يكن غالبية المواطنين يعرفون أخطار التلوث، غير أن التغيرات المناخية جعلتهم يشعرون بأهمية البيئة النظيفة.

لهذا أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على سعى الوزارة لدعم كافة الإجراءات والممارسات الجيدة، بهدف تجنب التأثيرات السلبية للانبعاثات، التى تسبب تلوث الهواء المحيط سواء الداخلى أو الخارجى، ولتحقيق هذا الهدف تم التعاون بين وزارة البيئة والمركز الدولى لأبحاث الهواء النظيف التابع لجامعة سورى الإنجليزية، بشأن الدليل الإرشادى الخاص بتلوث الهواء الداخلى واجراءات التخفيف من التعرض لانبعاثات الطهى فى مطابخ المنازل.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الدليل يتضمن توصيات، تساعد شاغلى المنازل فى اتخاذ احتياطات بسيطة، لتقليل تعرضهم لتلوث الهواء فى المطابخ، ويعد بمثابة وثيقة مرجعية يمكن استخدمها بحملات التوعية بتلوث الهواء الداخلى..

ووجهت بالتنسيق مع الجهات المعنية بالتشييد والبناء كوزارة الإسكان ومراكز بحوث البناء وغيرها، وتحديد المواصفات القياسية من خلال الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، لوضع كود موحد للتصميم يراعى التخفيف من التعرض لانبعاثات الطهى فى المطابخ، ومتطلبات خفض تلوث الهواء الداخلى، وذلك بهدف وضع إطار تنفيذى يبدأ من وضع المواصفات القياسية، ووصولاً للتنفيذ على أرض الواقع وذلك للمنشآت السكنية المزمع إنشاؤها.

كما وجهت وزيرة البيئة بالتوعية العامة من خلال إدارات التوعية بالوزارة بالتوصيات الواردة فى هذا الدليل، فيما يخص خفض التأثير السلبى سواء على أسلوب الطهى، أو تجنب التأثيرات السلبية للانبعاثات الصادرة من خلال اجراءات يمكن تنفيذها من قبل المواطنين.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة