البطيخ
البطيخ


اليوم العالمي للبطيخ.. زرعه قدماء المصريين وله أدوار في السينما

وليد علام

الخميس، 03 أغسطس 2023 - 07:51 م

يحتفل العالم باليوم العالمي للبطيخ الأحمر في الثالث من أغسطس من كل عام، ويعود تاريخ ظهور تلك الثمرة للعهد الفرعوني قبل الميلاد.

قدماء المصريين والبطيخ

المعروف أن قدماء المصريين كانوا يزرعون البطيخ، ومع ذلك، فإن الاكتشافات الحديثة لبذور البطيخ التي يرجع تاريخها إلى ما بين 1350 و1120 قبل الميلاد والمكتشفة في آبار نوراجيك المقدسة أظهرت أن البطيخ قد تم جلبه لأول مرة إلى أوروبا من قبل حضارة نوراجيك في سردينيا خلال العصر البرونزي

موطن البطيخ 

 يُعتقد أن أصل نبات البطيخ يعود إلى أفريقيا. حيث أن البطيخ من النباتات التي تنمو بشكل مثالي في المناطق الحارة ولا يُمكن أن تتأقلم أو تعيش في البيئات الباردة. وعادةً ما يتم زراعة البطيخ للحصول على لُبها اللذيذ والحلو وإستخدامه أيضاً في صنع عصير البطيخ.

أنواع البطيخ 

أنواع البطيخ حول العالم تصل لأرقام قد لا تصدقيها، فهناك تقريبًا 1200 نوع من البطيخ حول العالم، 

حجم الإنتاج العالمي

يُقدَّر الإنتاج العالمي من البِطِّيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي الصين التي تنتج وحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي، طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية بـ4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة.

وبلغ الإنتاج العالمي للبطيخ عام 2016 بلغ 117 مليون طن، تنتج منه الصين نسبة 68%.

ومن المنتجين الثانويين الذين فاقت نسبتهم من المجموع العالمي 1% "تركيا والبرازيل وإيران وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة ومصر والمكسيك وروسيا وكازاخستان".

أبحاث علمية

وفقًا لما تشير إليه نتائج كثير من الدراسات العلمية الحديثة، يبدو أن الباحثين العلميين والطبيين قد تجاوزوا مرحلة تأكيد «الجدوى الغذائية» لتناول البطيخ الأحمر بناء على القيمة الغذائية الجيدة لمحتواه من المعادن والفيتامينات والألياف والماء، وأضحوا اليوم يخوضون بعمق بحثي أكثر في تتبع جوانب متعددة لـ«الجدوى الوظيفية» التي يوفرها للجسم تناول البطيخ، وخاصة التأثيرات الوظيفية الإيجابية للمركبات الكيميائية التي تتركز في البطيخ، وذلك بتحسين وتنشيط عمل أعضاء شتى في الجسم ووقايتها المحتملة جراء ذلك من الإصابة بالأمراض.

البطيخ والسينما

السينما أداة من أدوات الثقافة والمعرفة، ووسيلة من الوسائل التعليمية الفعَّالة التي تهدف إلى الارتقاء بالمجتمع، كما تلعب دوراً بارزاً في تشكيل قيم المجتمع، وعاداته، وفنونه، ومن أشهر الأفلام التي كان البطيخ جزء من المشاهد المؤثرة في العمل:

- فيلم "الفتوة" عام 1957 بطولة فريد شوقى ، حيث يبحث بطل الفيلم عن عمل بسوق الخضار ليعمل بتجارة البطيخ.

- فيلم "سلام يا صاحبى" عام 1987 بطولة عادل إمام وسعيد صالح عندما تاجر مرزوق وبركوته بالبطيخ مرددين عبارة "بـ 2 ونص وتعالى وبص.

- فيلم "وش إجرام" عام 2006، بطولة محمد هنيدي ولبلبة والراحل سعيد طرابيك، ظهر فيه البطيخ في مشهد ضاحك، حيث تناول أفراد الأسرة البطيخ في نهم شديد.

أسماء ثمرة البطيخ في الوطن العربي

في مصر: يسمى بطيخ 

العراق: يسمي رقي

الجزائر : يسمى دلاع 

المغرب : يسمي دلاح

سوريا : تختلف التسمية من منطقة الي اخري في درعا والجنوب يسمي البطيخ بطيخا وفي حلب يسمى حبس 

السعودية : يسمى جح 

الامارات : يسمي يح 

ليبيا : يسمي دلاع 

سلطنةعمان : يسمي جح

الكويت : يسمي رقي

اليمن : يسمي الحبحب

 الصومال : يسمى قرة

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة