وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


واشنطن: هناك 91 دولة وقعت على التزام عدم استخدام الغذاء كسلاح حرب

أ ش أ

الخميس، 03 أغسطس 2023 - 07:52 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن هناك 91 دولة حتى الآن وقعت على التزام بعدم استخدام الغذاء كسلاح حرب خلال اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس.

وقال بلينكن في تصريحات متلفزة، وفقًا لما أورده الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية، "أوكرانيا واحدة من أكبر مزودي الحبوب والقمح والذرة إلى العالم لسنوات، وبعد العملية العسكرية الروسية تم إغلاق موانئ أوكرانيا إلى أن تم التوصل إلى اتفاق من قبل الأمم المتحدة وتركيا قبل حوالي عام للسماح لهذه المنتجات الغذائية بالخروج".

وتابع: "لكن قبل أسبوعين توقف ذلك الاتفاق من قبل روسيا ما يعني أن البلدان التي هي في أمس الحاجة إلى الغذاء والتي كانت تحصل عليه - أكثر من نصف هذا الغذاء كان يذهب إلى البلدان النامية - لا تحصل عليه". 

ولفت إلى أن العالم أجمع يتأثر بارتفاع الأسعار، وتابع قائلًا: "لذا فإن العالم، ولا سيما البلدان في جميع أنحاء إفريقيا، تتطلع إلى عودة روسيا إلى هذه الاتفاقية".

وأوضح أن هناك حوالي 260 مليون شخص حول العالم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد الناتج عن أزمة المناخ وجائحة كورونا، مشيرًا إلى أن "انعدام الأمن الغذائي يؤدي إلى مزيد من الحرب ويؤدي إلى الهجرة القسرية ويعوق النمو الاقتصادي والمادي". 

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن أمله في عودة روسيا إلى اتفاق الحبوب، مضيفًا أنه خلال القمة الروسية الأفريقية أكد القادة الأفارقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنهم يريدون إعادة هذه الصفقة. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة