محمد عبد العال الخبير المصرفي
محمد عبد العال الخبير المصرفي


توقعات بطرح البنوك المصرية شهادات مرتفعة الفائدة| خاص

شيماء مصطفى

الجمعة، 04 أغسطس 2023 - 06:23 م

توقع محمد عبد العال- الخبير المصرفي، أن تعود بعض البنوك المصرية المملوكة للدولة وهى بنكي الأهلى المصري، وبنك مصر، والقاهرة، بإصدار شهادات جديدة بالجنيه المصرى ، بأسعار فائدة مرتفعة.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها أمس الخميس 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

اقرأ أيضا| رئيس البورصة يكشف أهم العوامل التي تساعد في عودة الاستثمارات

وقال محمد عبد العال، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إنه من المتوقع خلال الأيام المقبلة قيام البنوك الحكومية بدراسة إصدار شهادات جديدة بسعر فائدة مرتفع وقد يرتفع سعر العائد عليها عن 25%.

وأكد الخبير المصرفي، أن السبب في ذلك هو للمساعدة فى خفض جانب الطلب، وتعويض القطاع العائلى عن موجات التضخم المتوقعة، والعمل مع الشهادات الدولارية الجديدة خاصة مع تحفيز الاكتتاب فى الشهادة الدولارية (9%) ذات العائد المدفوع مقدما بالجنيه، الأمر الذى يحفز ويشجع على جذب تحويلات المصريين في الخارج والمساعدة على تجفيف الطلب على العملات الأجنبية في السوق الموازية.

وتوقع محمد عبد العال، قيام معظم البنوك المصرية الأخرى العاملة فى الجهاز المصرفي المصري، بإصدار أوعية ادخارية جديدة بأسعار فائدة مرتفعة تباعاً وفى المستقبل القريب، بعملات الدولار والجنيه المصري، وبأسعار فائدة تقترب أو تعادل أسعار البنوك المملوكة للدولة، حفاظا على قاعدة عملاء الودائع من الهجرة إلي البنوك التي تقدم أسعار الفائدة المرتفعة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة