مسجد فاطمة النبوية
مسجد فاطمة النبوية


مسجد «فاطمة النبوية».. تحفة معمارية بعبق التاريخ

أخبار اليوم

الجمعة، 04 أغسطس 2023 - 07:18 م

كتب: زكريا عبد الجواد - أسماء ياسر

فى إطار الاهتمام بمساجد آل البيت افتتح د. محمد مختار جمعة- وزير الأوقاف واللواء خالد عبدالعال- محافظ القاهرة، فى أغسطس من العام الماضى مسجد السيدة «فاطمة النبوية» وتكلّفت أعمال الصيانة 6 ملايين جنيه. 
ويُنسَب مسجد فاطمة النبوية إلى «أمّ اليتامى وأمّ المساكين»، وهى السيدة فاطمة بنت الحسين بن على سِبْط رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزوجة ابن الحسن السِّبْط الثانى، وأمّ الحسن الثالث، وبَعد وفاتها تحول منزلها إلى مسجد حمَل اسمها «مسجد فاطمة النبوية».. ولدت وعاشت السيدة فاطمة بنت الحسين فى العقد الثالث من الهجرة وتقريبًا فى العام 40، وقال عنها والدها الحسين بن على إنها أشبه نساء آل البيت بالسيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وجاءت إلى مصر بين من جاء من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت الأقرب لعمتها السيدة زينب شقيقة الحسن والحسين، بعدما ساقهم جنود يزيد بن معاوية إلى الشام عقب معركة كربلاء واستشهاد أبيها الحسين.. وظل ضريحها بحالته حتى جاء الأمير عبدالرحمن كتخدا، الذى كان من أمراء المماليك فى عهد علىّ بك الكبير، وقد بَنى مسجد السيدة فاطمة النبوية خلال فترة توليه منصب «كتخدا»، وذلك فى القرن الثامن عشر من الميلاد.. وقد بلغت مساحة المسجد فى ذلك الوقت 80 مترًا فقط، بداخله ضريح وُضع عليه قبة مرتفعة ومقصورة من النحاس الأصفر، ثم تطور المسجد للمرّة الأولى فى عهد الخديو عباس حلمى الثانى خلال فترة حُكمة «1892-1914».. وتَعرّض المسجد للتصدع عام 1992، وتم تجديده مرّة أخرى وتوسعته بداية من العام 1999، حتى افتتاحه فى العام 2003، بعدما ضم إليه مساحة أكبر من الأراضى لتصبح مساحته 2200 متر. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة