مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى


رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية

مدبولي: الحكومة حريصة على توطيد جسور الثقة مع المواطنين

عمرو خليفة- منصور كامل

السبت، 05 أغسطس 2023 - 07:17 م

أكد د. مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، حِرص الحكومة على توطيد جسور الثقة بينها وبين المواطنين، من خلال تحقيق تواصل دائم وفعَّال لتلقي الشكاوي ورصدها، عن طريق منظومة الشكاوى الحكومية المُوحَّدة بمجلس الوزراء، والعمل على حلها، فضلًا عن تحقيق أنسب استجابات ممكنة طبقًا لطبيعة كل منها، بالتنسيق مع جميع الوزارات والمحافظات والجهات الحكومية الأخرى المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا.

جاء ذلك خلال متابعة رئيس الوزراء، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحَّدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية المرتبطة بها، خلال شهر يوليو من عام 2023، وذلك من خلال تقرير مُفصَّل أعدّه الدكتور طارق الرفاعى، مدير المنظومة.

ووجَّه مدبولى الشكر لجميع العاملين بالمنظومة، والجهات المرتبطة بها، لحل مشكلات المواطنين، والتفاعل معها، من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، خاصة فى ظل الأزمات والتحديات المختلفة، حيث تُعد هذه الآلية وسيلة فعّالة للتواصل الدائم، وحل المشكلات.

وفى هذا الإطار، أوضح الرفاعي، أن منظومة الشكاوى استقبلت ورصدت 131 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يوليو 2023، مُشيرًا إلى أنه بعد المراجعة والفحص المبدئى للشكاوى المُسجَلة خلال الشهر، تم توجيه 106 آلاف شكوى منها لجهات الاختصاص المختلفة والمرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا، وحفظ 19 ألف شكوى وفقًا لضوابط الفحص والمراجعة للشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة، وجارٍ استكمال مراجعة واستيفاء بيانات 6 آلاف شكوى وطلب، تمهيدًا لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وأشار إلى تضافر جهود مختلف الجهات خلال الشهر، للتعامل مع الشكاوى التى تلقتها، وخاصة فرق الطوارئ بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، للتعامل مع الشكاوى المرتبطة بخطة خفض الأحمال عن بعض المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، كما قامت فرق الطوارئ بالوزارات والمحافظات وباقى الجهات بالتعامل مع شكاوى الطوارئ وذات الخطورة، وكذا شكاوى ضبط الأسواق ومراجعة موقف المخابز ومنافذ صرف السلع الغذائية المختلفة، وشكاوى وبلاغات التصدى لمحاولات التعدى أو البناء المخالف.

وأوضح فى هذا السياق، أن الوزارات اختصت بنسبة 72٪ من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات المُختصة خلال شهر يوليو، وفى السياق ذاته، أشار مدير المنظومة إلى أن المحافظات اختصت بنسبة 19٪ من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات المعنية خلال الشهر ذاته.

واختصت باقى الهيئات والجامعات المرتبطة إلكترونيًا بالمنظومة، بنسبة 9٪ من إجمالى تلك الشكاوى والطلبات، وحقق كلٌ من «الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، هيئة قناة السويس، الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، الهيئة العامة للرقابة المالية، وجهاز حماية المستهلك» نسب إنجاز عالية فى حسم الشكاوى وإزالة أسبابها.
كما حققت جامعات الإسكندرية، القاهرة، عين شمس، بنى سويف، المنصورة، والأزهر معدلات مرتفعة فى إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها.

وفيما يخص شكاوى وطلبات المواطنين الخاصة بالقطاع المصرفي والمعاملات المالية، أكد «الرفاعى» أن البنك المركزى المصرى قام بدراسة وفحص ومعالجة الشكاوى المُوجهة له خلال شهر يوليو، وتذليل العقبات التى تواجه عملاء القطاع، وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقًا لطبيعة تلك الشكاوى من خلال أفرع البنوك المُختصة.

وعلى صعيد قطاع الخدمات الصحية، أكد الدكتور طارق الرفاعى، فى تقريره أيضًا أن المنظومة تضع الشكاوى والاستغاثات والطلبات المرتبطة بقطاع الصحة على رأس أولويات التعامل من حيث سرعة الفحص، والتنسيق المستمر والتعاون الوثيق بينها، وبين أجهزة وهيئات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، حيث تلقت ورصدت المنظومة 10218 شكوى وطلبًا واستغاثة خاصة بقطاع الصحة خلال الشهر، تم التعامل وإزالة أسباب لما يقرب من 6.3 ألف شكوى وطلب واستغاثة منها.

وعلى صعيد الحماية والضمان الاجتماعي، أشار مدير المنظومة إلى أنه تم توجيه «6641» شكوى واستغاثة وبلاغًا إلى وزارة التضامن الاجتماعى خلال الشهر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة