الشعور بالغازات - تعبيرية
الشعور بالغازات - تعبيرية


لتجنب الغازات.. احذر هذه الأطعمة

شيرين الكردي

الإثنين، 07 أغسطس 2023 - 12:17 م

قد تكون الغازات غير مريحة ومحرجة، لكن فهم السبب وراء هذه المشاكل الهضمية يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج، تشتهر بعض الأطعمة بإنتاج الغازات الزائدة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ وانتفاخ البطن.

لذلك نقدم لكم 5 أطعمة شائعة قد تسبب الغازات:

إن وجود جهاز هضمي يعمل بشكل جيد أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية. ومع ذلك، يعاني العديد من الأفراد من مشاكل متعلقة بالغاز يمكن أن تعطل الحياة اليومية وتسبب عدم الراحة. يحدث الغاز عندما يتراكم الغاز الزائد في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء والضيق وأحيانًا الألم. في حين أن الغازات العرضية أمر طبيعي، فقد تكون المشكلات المستمرة مرتبطة بخيارات غذائية معينة.


الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات وانتفاخ البطن:

شاركت Radhi Devlukia Shetty ، أخصائية التغذية الأيروفيدية المعتمدة ، منشورًا على Instagram يسلط الضوء على خمسة أطعمة يمكن أن تكون سببًا لشعورك بالغازات طوال الوقت. دعنا نلقي نظرة على قائمة الأطعمة هذه:

1- الفشار
الفشار هو وجبة خفيفة محببة، ولكن محتواه العالي من الألياف يمكن أن يكون مشكلة لبعض الأفراد. عندما يقوم الجسم بتفكيك الألياف الموجودة في الفشار ، فإنه يطلق غازات مسببة الانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لطبيعة الفشار الخفيفة والمتجددة الهواء أن تدخل هواءًا إضافيًا في الجهاز الهضمي أثناء تناوله.

الحل: لجعل الفشار أكثر ملاءمة للجهاز الهضمي ، حاول إضافة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لإبطاء عملية الهضم، يمكن أن يساعد رش بعض التوابل اللطيفة مثل الكمون أو الكركم على الهضم. تذكر أن تمضغ الفشار جيدًا لتقليل كمية الهواء التي تبتلعها.

2- سلطة نيئة
في حين أن السلطات غالبًا ما يُنظر إليها على أنها خيار صحي ، إلا أن السلطات النيئة يمكن أن تكون قاسية على الجهاز الهضمي ، خاصةً لمن لديهم أحشاء حساسة. تحتوي الخضار النيئة على مركبات مثل الكبريت التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة الغازات والانتفاخ.

الحل: لتسهيل هضم السلطات ، فكر في تقليب بعض الخضار أو طهيها بالبخار قبل إضافتها إلى سلطتك. تعمل هذه العملية على تفكيك بعض المكونات التي يصعب هضمها ، مما يجعلها ألطف على أمعائك، اختر تسخين التوابل مثل الزنجبيل أو الفلفل الأسود في صلصة السلطة للمساعدة على الهضم.

3- مضغ العلكة
قد يبدو مضغ العلكة بريئًا ، لكن يمكن أن يكون مساهماً مخادعًا في الغازات والانتفاخ، أثناء مضغ العلكة ، تبتلع المزيد من الهواء ، والذي يمكن أن يتراكم في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.
الحل: قلل من عادة مضغ العلكة ، خاصة إذا كنت تميل إلى ابتلاع الهواء أثناء القيام بذلك. بدلًا من ذلك ، جرب النعناع الخالي من السكر إذا كنت بحاجة إلى إنعاش أنفاسك أو إيجاد طرق بديلة لإبقاء فمك مشغولًا.

4- البصل
يضيف البصل نكهة للعديد من الأطباق ، ولكنه يحتوي أيضًا على الفركتانز ، وهو نوع من الكربوهيدرات يصعب على بعض الناس هضمه، عندما تتحلل هذه الفركتان ، يمكنها إنتاج غاز في الجهاز الهضمي.

الحل: إذا كنت تحب البصل ولكنك تعاني من الغازات والانتفاخ بعد تناوله ، ففكر في طهيه جيدًا، تعمل عملية الطهي على تفتيت الفركتان ، مما يجعل البصل أكثر تحملاً لأمعائك، بدلًا من ذلك ، جرب استخدام الأعشاب مثل الثوم المعمر أو الكراث ، والتي تحتوي على محتوى أكثر اعتدالًا من الفركتان.

5- التفاح والخوخ الخام

تحتوي الفاكهة المحشورة مثل التفاح والخوخ ، خاصة عند تناولها نيئة ، على نسبة عالية من الفركتوز ، وهو نوع من السكر يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الغازات.

الحل: يمكن أن يساعد طهي هذه الفاكهة أو طبخها على تكسير الفركتوز ، مما يجعلها أقل عرضة للتسبب في الغازات، بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون اختيار الفواكه ذات المحتوى المنخفض من الفركتوز ، مثل التوت ، خيارًا أكثر ملاءمة لبعض الأفراد.

من خلال إجراء بعض التعديلات في خياراتك الغذائية وطرق التحضير ، يمكنك الاستمتاع بجهاز هضمي أكثر صحة وبطن أكثر سعادة، إذا كنت تعاني من الغازات المزمنة ، فمن الأفضل دائمًا استشارة أخصائي رعاية صحية لاستبعاد أي أمراض معدية معوية أساسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة