ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا


موسكو: نأمل ألا تتأثر مناقشات جنيف حول الاستقرار في جنوب القوقاز بتقلبات الوضع السياسي

أ ش أ

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 - 01:30 م

أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عن أمل بلادها عدم تأثُر الاجتماعات وجدول أعمال مناقشات جنيف الدولية حول الأمن والاستقرار في جنوب القوقاز بتقلبات الوضع السياسي.

وقالت زاخاروفا، في بيان اليوم الثلاثاء؛ بمناسبة الذكرى السنوية للحرب الروسية الجورجية في أغسطس 2008، "خلال السنوات الماضية تم إنجاز الكثير من العمل تحت رعاية جنيف، وبفضل ذلك يمكن الحفاظ على مستوى مقبول من الأمن على حدود جورجيا وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا". 

وأضافت زاخاروفا: "مع ذلك، هناك من يحاول اختبار مدى متانة مناقشات جنيف، ففي ظل موجة رهاب الروس (الروسوفوبيا) أصر خصومنا الغربيين على إلغاء عدة اجتماعات في إطار مناقشات جنيف الدولية تحت ذرائع زائفة"، مشيرة إلى أنه لم يجبرهم على العودة إلى صيغتها السابقة إلا إدراك المخاطر المتزايدة على الأمن الإقليمي بسبب توقف الحوار. 

وأعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية عن تعويل بلدها على ألا تتأثر ديناميكيات الاجتماعات وجدول أعمالها في المستقبل تبعاً لتقلبات الوضع السياسي، لافتة إلى أن موسكو واثقة من أن تحقيق أهداف إقامة أمن دائم في المنطقة لا يمكن تحقيقه إلا إذا تم إبرام اتفاق ملزم قانونا بشأن عدم استخدام القوة بين جورجيا من جهة، وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من جهة أخرى وترسيم حدود دولية بينها لاحقا. 

وأكدت زاخاروفا أن روسيا ستواصل بالتعاون مع الحلفاء في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية السعي إلى إطلاق العمل الفعلي في مناقشات جنيف الدولية بشأن القضايا الرئيسية وتتوقع نهجا أكثر إيجابية من الجانب الجورجي.

يُذكر أن مناقشات جنيف حول الأمن والاستقرار في جنوب القوقاز تُعقد بشكل دوري منذ أكتوبر 2008، ويُعد موضوع التوقيع على وثيقة عدم استخدام القوة من بين القضايا الرئيسية، التي يتم مناقشتها بين الأطراف المشاركة في المحادثات.

اقرأ أيضًا | الخارجية الروسية تصف تصريحات واشنطن بـ"الكاذبة"

وتدعو روسيا وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الجانب الجورجي إلى توقيع هذا اتفاق بعدم استخدام القوة، ولكن جورجيا ترفض الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، اللتين كانتا ضمن الدولة الجورجية. 

يشار إلى أن الحرب الروسية الجورجية بدأت في 8 أغسطس 2008 واستمرت خمسة أيام، حيث أرسلت روسيا قواتها لحماية سكان أوسيتيا الجنوبية، الذين يحمل الكثير منهم الجنسية الروسية، واعترفت روسيا في 26 أغسطس 2008 باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عن جورجيا.

وأعلن الرئيس الروسي آنذاك أن الاعتراف بسيادة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، ذاتيتي الحكم سابقاً في قوام جورجيا، يعكس الواقع الجديد ولا رجعة عنه، وما زالت جورجيا، من جانبها، لا تعترف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين وتعتبرهما مناطق تابعة لها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة