الطلاب أثناء تسجيل رغبات المرحلة الأولى للتنسيق
الطلاب أثناء تسجيل رغبات المرحلة الأولى للتنسيق


قبول 112 ألف طالب بـ «أولى تنسيق» والنتيجة خلال ٤٨ ساعة

الطب 90٫7% الأسنان 90٫48% الصيدلة 88٫9٪ والهندسة 84.1%

مصطفى محمد عبده

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 06:03 م

290 ألف مكان شاغر بالكليات للمرحلة الثانية أبرزها للعلمى

تبدأ اللجنة العليا للتنسيق برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى، اليوم توزيع طلاب المرحلة الأولى للتنسيق  البالغ عددهم  112 ألفًا و240 طالبًا على الكليات والمعاهد، وذلك تمهيدًا لإعلان نتيجة المرحلة والحدود الدنيا للقبول بالكليات خلال ٤٨ ساعة..

وتؤكد الأرقام أن اللجنة لن تواجه صعوبات فى تحديد الأعداد النهائية للمقبولين بكليات القطاع الطبى والتى تقترب من 19 ألف طالب وطالبة فى 61 كلية (21 طب  15 أسنان  6 علاج طبيعى   19 صيدلة).

وبالتوقف أمام شعبة العلوم ، المتقدم منها فى هذه المرحلة  22 الفًا و 304 طلاب ، الحاصلون بحد أدنى على 362 درجة فأكثر بنسبة 88.29%، وبالنظر إلى أن عدد الحاصلين على 372.5 درجة يصل إلى 11 ألفًا و 200 طالب، ومع تداخل أكثر من9 كليات طب أسنان مع كليات الطب كرغبة أولى، فمن المرجح  أن ينخفض الحد الأدنى للقبول بكليات الطب 3 درجات ونصف الدرجة عن العام الماضى  ليتوقف عند 372 درجة بنسبة ٩٠٫٧% وطب الأسنان ٣٧١ درجة بنسبة ٩٠٫٤٨% والعلاج الطبيعى عند ٣٦٨٫٥ درجة بنسبة ٨٩٫٨٧% والصيدلة عند ٣٦٤٫٥ بنسبة ٨٨.٩٪ ، ومع إقبال طلاب «العلوم» على كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعى  مقارنة بالطب البيطرى، فقد تتبقى أماكن محدود فى الطب البيطرى لطلاب المرحلة الثانية.

وفى شعبة «الرياضة» لن تواجه اللجنة أيضًا صعوبة فى توزيع طلاب المرحلة الـ 15 ألفًا و 13 طالبًا وطالبة على كليات الهندسة البالغ عددها 26 كلية وتستوعب ما يقرب من ١٣ ألف طالب وطالبة  باعتبارها الرغبة الأولى لغالبية هؤلاء الطلاب، وبات من المؤكد عدم وجود أية أماكن خالية فى الهندسة لطلاب المرحلة الثانية، ونظرًا إلى أن عدد الحاصلين على ٨٥ ٪ فأكثر يتجاوز ١٢ ألف طالب وطالبة، وأن عدد المشتركين فى  كل نصف درجة من الحاصلين على أقل من ٨٥٪ ما بين ٤٥٠ إلى ٥٠٠ طالب حتى ٨٣٪ ، وهو ما يتوقع معه حدوث استقرار  فى الحد الأدنى للهندسة  أسوة بالعام الماضى والذى توقف عند 344 درجة بنسبة 83.9%، أو تحدث زيادة درجة واحدة عن العام الماضى ليتوقف عند 345 بنسبة 84.1%. 

وفى الشعبة الأدبية يتنافس الحاصلون على 80 % فأكثر  للفوز بمكان فى العلوم السياسية تليها كليات الألسن، ومن المتوقع أيضًا حدوث زيادة فى الحد الأدنى للإعلام الذى توقف عند 77%.

ووفقًا للأعداد المقرر قبولها فى المرحلة الأولى للتنسيق، يوجد فرص للالتحاق بالجامعات الحكومية لطلاب المرحلة  الثانية والتى ستنطلق على الأرجح الأثنين المقبل ، فيما يقرب من 290 ألف مكان شاغر بالكليات، أبرزها لشعبتى العلمى علوم و رياضة فى كليات (الذكاء الاصطناعى والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والعلوم والتمريض والعلوم السياسية والإعلام والألسن والآثار، وقد تتبقى أماكن محدودة فى الطب البيطري، إضافة إلى جميع الأماكن المتاحة للعلمى  بالزراعة والتجارة والحقوق والآداب «انتظام واتساب» والتربية والتربية النوعية والسياحة والفنادق والتربية الرياضية والخدمة الاجتماعية ودار العلوم. 

ويوجد أمام طلاب الأدبى فرص محدودة فى الانتظام فى التجارة والآداب والحقوق «انتظام» إضافة إلى أماكن الانتساب فى نفس الكلية، ويضاف إليها أماكن السياحة والفنادق والتربية النوعية والتربية الرياضية والتربية طفولة والخدمة الاجتماعية ودار العلوم. 

َفى سياق متصل تواصل الجامعات الخاصة  تلقى رغبات الطلاب مباشرة وفقًا للحدود الدنيا المعلنة يناير الماضى للتقدم للكليات، والتى من المنتظر أن تشهد انخفاضًا ما بين ١ إلى ٢٪ عن العام الماضى، فى ظل الزيادة الكبيرة لأعداد الناجحين فى الثانوية العامة والتى تخطت ١٤٥ ألفًا، وتتركز  فى الحاصلين على ٦٠٪ لأقل من ٨٥٪.

وقد سجل الحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية العام الماضى، ٨٢٪ للطب و  ٨٠ للأسنان و ٧٨٪ علاج طبيعى و ٧٤٪ صيدلة و٦٨ ٪ للهندسة و٦٢٪ للحاسبات و٥٥٪ للفنون التطبيقية وعلوم السينما والعلوم السياسية واللغات والتمريض.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة