حسام حسن
حسام حسن


بين رهان الجوهري وحسن شحاتة «حسام حسن» هداف الفراعنة وعمره 40 عام

حماده لملوم

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 08:16 م

هو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدفاً وهو صاحب أعلى سجل تهديفى في القارة السمراء، ووهو اللاعب الثالث في تاريخ اللعبة على المستوى الدولي بعد علي دائي مهاجم إيران وفيرينك بوشكاش لاعب المجر، وثاني أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة .
وهو الأخ التوأم لإبراهيم حسن، وتزاملا في العديد من الأندية على مر مسيرتهما الكروية والتدريبية، أختير ضمن قائمة شملت أفضل 1000 لاعب شاركوا في بطولة كأس العالم على مر التاريخ وذلك بعد مشاركته الفعالة في كأس العالم 1990 بإيطاليا يشغل حالياً منصب المدير الفني لنادي المصري البورسعيدي.

اقرأ أيضًا| شادية .. اعتقدت أن فريد الأطرش يتهرب منها فتزوجت المهندس في السر


ميلاد التوأم حسام وابراهيم:


والعاشر من اغسطس من كل عام يحتفل توأم الكرة المصرية حسام وإبراهيم حسن بعيد ميلادهما واليوم هو العام الـ "57" ، حيث يعتبر الثنائي هما أيقونة الحماس في كرة القدم المصرية ولهما بصمات لا تنسى سواء مع الأهلي أو الزمالك أو منتخب مصر أو في رحلة الثنائي الاحترافية أو في عالم التدريب وإدارة الكرة بعد الاعتزال، حيث أصبح حسام حسن مديراً فنياً، فيما عمل إبراهيم حسن كمدير للكرة مع توأمه حسام.
وهما من مواليد منطقة حلوان، فى عام 1966 وبدأ الثنائي رحلة التألق الكروي من خلال التواجد بصفوف قطاع الناشئين بالنادي الأهلي منذ عام 1984 حتى تم تصعيدهما إلى الفريق الأحمر، وتألق حسام حسن في مركز المهاجم الصريح حتى أصبح من أهم المهاجمين في تاريخ الكرة المصرية، فيما أبدع إبراهيم حسن بمركز الظهير الأيمن وكان أبرز من لعبوا في ذلك المركز بتاريخ الكرة المصرية.
هوعميد لاعبي العالم وافضل لاعب في افريقيا وهداف بطولة كأس الأمم الأفريقية 1998 برصيد 7 أهداف بالاشتراك مع المهاجم الجنوب إفريقي بينيدكت ماكارثي وهداف الدوري العام المصري لموسمين مع الأهلي والزمالك اللاعب حسام حسن .
ابرز اللاعبين الأفارقة:
يعد الكابتن حسام حسن أحد أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري وهو الخامس عشر في تاريخ اللعبة والثاني في أفريقيا هو ثاني أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية .
حسام حسن هو الأخ التوأم لإبراهيم حسن ، ولعبا في العديد من الأندية على مر مسيرتهما الكروية والتدريبية، وأختير ضمن قائمة شملت أفضل "1000" لاعب شاركوا في بطولة كأس العالم على مر التاريخ وذلك بعد مشاركته الفعالة في كأس العالم 1990 بإيطاليا.
بصمات لا تنسي:
بصمات لا تنسى مع المنتخب للكابتن حسام حسن بعد الفوز بأمم أفريقيا عام 1998 حيث كان رهان الجنرال الراحل محمود الجوهري، ورغم تعرض الأخير للانتقادات لضم اللاعب، إلا أنه كسب الرهان، وكان حسم حسن هداف الفراعنة بالبطولة وأحد أهم أسباب التتويج بها.
وخلال المونديال، تسبب حسام حسن، في ركلة الجزاء التي حصل عليها المنتخب في لقاء هولندا، حيث انتهى اللقاء التاريخي للفراعنة بالتعادل بهدف لمثله.


مسيرة احترافية :
يعد حسام وإبراهيم حسن من اللاعبين، الذين حازوا على ثقة جماهير قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، وحصدا بطولات مع الفريقين، فضلا عن مسيرة احتراف أوروبية مميزة مع فريق باوك اليوناني ونيوشاتل السويسري والعين الإماراتي، ثم تجارب تدريب مع أكثر من فريق سواء الزمالك أو المصري أو بيراميدز، وتجربة مميزة مع منتخب الأردن.
بدأ مسيرته الكروية مع النادي الأهلي عام 1984، ولعب حتى عام 1990، وشارك مع الفريق في 81 مباراة وسجل 34 هدف، وفي موسم 1990-1991 انتقل إلى نادي باوك اليوناني، ولعب معهم 19 مباراة وسجل 6 أهداف، وفي موسم 1991-1992 كما انتقل إلى نادي نيوشاتل إكساماس السويسري، ولعب معهم 11 مباراة وسجل 7 أهداف منهم رباعية في مرمي سيلتك غلاسكو الاسكتلندي في كأس الاتحاد الأوروبي دوري أوروبا حالياً، وهو ضمن أربعة لاعبين فقط على مر التاريخ أحرزوا أربعة أهداف في مباراة واحدة في بطولة لأندية أوروبا، وفي عام 1992 عاد مرة أخرى إلى النادي الأهلي المصري، ولعب معهم حتى عام 1999، وشارك معهم في 143 مباراة وسجل 83 هدف، وفي موسم 1999-2000 انتقل إلى نادي العين الإماراتي، ولعب معهم 5 مباريات وسجل 3 أهداف، وفي عام 2000 انتقل إلى نادي الزمالك المصري، ولعب معهم حتى عام 2004، وشارك معهم في 68 مباراة وسجل 40 هدف، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي المصري، ولعب معهم حتى عام 2006، وشارك معهم في 53 مباراة وسجل 18 هدف، وفي عام 2006 انتقل للعب مع نادي الترسانة، وبعد ذلك إلى نادي الاتحاد السكندري لكنه لم يتألق مع الاتحاد وقام بفسخ عقده مع النادي الساحلي في أواخر 2007.


تاريخ اللاعب مع المنتخب:
بدأ مع منتخب مصر لكرة القدم في عام 1985 حتى عام 2006، وشارك معهم في 170 مباراة دولية وسجل 83 هدف أهمها هدف تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 1990 في مرمي منتخب الجزائر، وكان له الدور البارز في فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية عام 1998 ببوركينا فاسو.
وفي عام 2001 وقبل انطلاق مباراة منتخب مصر مع المنتخب السنغالي في تصفيات كأس العالم 2002، نزل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم برفقة عيسى حياتو وميشيل بلاتيني إلى أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي وقلد حسام حسن بشارة عميد لاعبي العالم وسط حفاوة هائلة من زملاءه في المنتخب المصري وحتى من لاعبي المنتخب السنغالي. كان آخر أهدافه مع منتخب مصر في مرمي الكونغو الديمقراطية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006.


أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف:
كما تصدر حسام حسن قائمة تشمل سبعة لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 176 هدفاً , كما أنه اللاعب الوحيد الذي شارك في بطولتين لمنتخبات إفريقيا الفارق الزمني بينهما 20 عاما، كما يمتلك حسام أيضا انجازاً تاريخياً ولكن على المستوى العربي ممثلاً في إحرازه لقب كاس العرب عام 1992 بسوريا بهدفه التاريخي في مرمي السعودية في نهائي المونديال العربي.


رهان حسن شحاتة:
وفي أمم أفريقيا عام 2006 راهن المعلم حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب وقتها على وجود حسام حسن، كقائد للفراعنة وكسب الرهان وسجل حسام، هدفا تاريخاً فى شباك الكونغو وكان عمره وقتها "40"عاماً، وحمل لقب البطولة في النهاية.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة