وزير الدفاع البولندى
وزير الدفاع البولندى


بولندا تعلن خططاً لنشر 10 آلاف جندى على حدود بيلاروسيا..بوليتيكو: بايدن يطلب دعماً عسكرياً جديداً لأوكرانيا

الأخبار

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 10:10 م

أعلن وزير الدفاع البولندى ماريوش بلازاك أمس أن بلاده تعتزم نشر نحو عشرة آلاف جندى لكى تحمى بشكل «رادع» حدودها الشرقية مع بيلاروسيا، حليفة روسيا. وقال الوزير للإذاعة العامّة إنّ العملية ستشمل «نحو عشرة آلاف جندي، أربعة آلاف منهم سينخرطون مباشرة فى عمليات مؤازرة لشرطة الحدود وستة آلاف على شكل تعزيزات».

وكان بلازاك قد أعلن أنّ الجيش البولندى سيرسل فى غضون أسبوعين ألفى جندى إضافى لتعزيز الحدود مع بيلاروسيا، مشيراً إلى أنّ هذه التعزيزات ستنضمّ إلى ألفى عسكرى منتشرين أساساً فى هذه المنطقة. كما شيدت بولندا سياجًا على الحدود مع بيلاروسيا مزودًا بنظام الحماية الإلكترونية.

اقرأ ايضاً| المجلس العسكرى فى النيجر يعلن تشكيل حكومة جديدة..قمة حاسمة لـ «إيكواس».. وجوتيريش قلق حول ظروف اعتقال بازوم


وبولندا، العضو فى حلف شمال الأطلنطى (ناتو)، حذرت مؤخراً من خطر استفزازات مصدرها بيلاروسيا وكذلك أيضاً من المخاطر المحتملة التى تشكّلها مجموعة فاجنر الروسية المسلّحة التى انتقلت مؤخرا إلى بيلاروسيا بعد انتهاء تمردها القصير. كذلك، تتّهم وارسو كلاً من مينسك وموسكو بالسعى مجدّداً لإرسال آلاف المهاجرين إلى أراضيها لإغراق الاتحاد الأوروبى بهم وزعزعة استقرار المنطقة.


من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية فى ساعة مبكرة من صباح أمس أنها أسقطت ليلا 13 طائرة أوكرانية مسيّرة، 11 منها قرب شبه جزيرة القرم و2 كانتا تحلقان باتجاه العاصمة موسكو.

وفى بيان لها، اتهمت الوزارة كييف بإرسال الطائرتين اللتين تم إسقاطهما فى منطقتى كالوجا واوديتسوفسكي. أما فى شبه جزيرة القرم، فقالت الوزارة فى بيانها «بالقرب من مدينة سيفاستوبول، أصيبت طائرتان مسيّرتان بأنظمة دفاعية مضادة للطائرات كانت فى الخدمة، وتم إخضاع تسع طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية وتحطمت فى البحر الأسود قبل أن تصل إلى أهدافها». وأشارت الوزارة إلى عدم ورود معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار فى أى من المناطق المعنية.


من جهة أخرى، كشفت صحيفة «بوليتيكو» أن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيقدم خلال ساعات طلبا إلى الكونجرس من أجل الحصول على تمويل جديد بمليارات الدولارات لتقديمها كمساعدات عسكرية لأوكرانيا.

 

جاء ذلك فيما أظهر استطلاع أجرته «سى.إن.إن» رفض 55% من الأمريكيين تقديم الكونجرس تمويلا إضافيا لدعم أوكرانيا مقابل موافقة 45%. وقال حوالى 51% إن الولايات المتحدة قد فعلت ما يكفى لمساعدة أوكرانيا بينما قال 48% أن عليها فعل المزيد.


فى غضون ذلك، قال مسئول أوكرانى إن كييف سلمت لوزارة الدفاع الأمريكية التقرير الأول عن استخدامها للذخائر العنقودية الممنوحة لها من قبل واشنطن. ونقلت شبكة «سي.إن.إن» عن المسئول قوله إن التقرير يتضمن عدد القذائف المستخدمة والأهداف التى تم ضربها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة