صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 أخطاء تجنبها عند تناولك لأدوية الصداع

ماجد محمد جمال

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 11:12 م

الألم في الرأس أو الصداع أمر شائع جدا ، وكثير من المصابين به يلجؤون إلى أدوية لتسكين هذا الألم ، ولكن يجب الانتباه إلى بعض الأمور، حتى لا تسبب  عند تناول مسكنات ضد الصداع أمر شائع ، ولكن يجب الانتباه إلى عدة أمور حتى لا تزداد الأمور سوءا.

هناك أكثر من 200 نوع معروف لآلام الرأس، لعل أكثرها انتشارا هما صداع التوتر، ويمكن للحبوب أن تخفف من هذه الألم، ولكن هذا يتطلب تجنب بعض الأخطاء ، كما يقول الدكتور تشارلي غاول، المتحدث باسم الجمعية الألمانية لآلام الرأس .

إليك أبرز خمسة أخطاء شائعة يجب تجنبها : 

 

كثرة تناول المسكنات

 

أخذ الأدوية المضادة لآلام الرأس ( الصداع ) بكثرة يمكن أن يكون له مفعول عكسي وأن يؤدي إلى زيادة حدة هذا الألم ،  فيؤدي ذلك إلى ما يسمى "ألم الراس الناتج عن زيادة الجرعة".

ولذلك ينصح المختصون بأن لا تؤخذ هذه الأدوية لأكثر من ثلاثة أيام متوالية ، وليس أكثر من عشرة أيام في الشهر ، بحسب الدراسة وفقا لما تناوله موقع "تي أونلاين".


أخذ المسكنات دون وصفة طبية

البعض يشكو دائماً من تتكرر ألم الرأس بصفة مستمرة ،  عليه أن يتوجه للطبيب، وذلك لسبببين: 


الأول: تحديد سبب الألم 


والثاني: كي يصف له العلاج المناسب والجرعة اللازمة والصحيحه وعدد مرات أخذها ، وأيضا وصف أدوية بديلة عند ظهور مضاعفات أو أعراض جانبية. أو أدوية ملائمة للمعدة ولا تسبب الغثيان .

عدم تناول جرعات عالية

عند تجاوزك كمية زائدة من الجرعة المحددة من قبل الطبيب أو وفق لما هو منصوص عليه في النشرة المرفقة مع الدواء، ويحتمل ظهور أعراض جانبية في حال الإفرا في استخدام المسكنات ، وفى بعض الأحيان قد تصل إلي التهابات في الأغشية المخاطية، والقرحات، والنزيف في المعدة والأمعاء.
 
أخذ الأدوية على معدة فارغة

احذروا أخذ المسكنات على معدة فارغة خاصتاً إذا كانت لديكم حساسية في المعدة، فالأدوية التي تحتوي علي مواد مثل : أيبوبروفين، نابروكسين، باراسيتامول وغيرها من المسكنات، يفضل أن تؤخذ بعد الطعام . 

بالمقابل، فإنه يمكن  أخذ التريبتانات بغض النظر عن وجبات الطعام.  وهي مجموعة من الأدوية المشتقة من التريبتامين تستخدم لعلاج الصداع النصفي والصداع العنقودي. ولكن مع ذلك يستحسن استشارة الطبيب بخصوصها.

تناول المسكنات مع قليل من الماء

من الأفضل عند تناولك لمسكنات الآلام أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة ، وأن تتناول كمية كبيرة من الماء حتي لا تتعلق  في المري، وتصل بسرعة الي المعدة، ما يعجل عملية امتصاص المادة الفعالة يكون اسرع .

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة