منصوربيك كيليتشيف سفير اوزبكستان بمصر
منصوربيك كيليتشيف سفير اوزبكستان بمصر


عام 2022  بلغ حجم التجارة 30.6 مليون دولار أمريكي بين البلدين

سفير أوزبكستان بالقاهرة: مصر وجهتنا الرئيسية للسياحة.. وزيادة التبادل التجاري 3 مرات |حوار

فاطمة بدوي

الخميس، 10 أغسطس 2023 - 11:39 م

اوزبكستان تتمتع بإمكانيات كبيرة للتعاون في مجال الطاقة مع مصر

العديد من الأوزبك يدرسون في جامعة الأزهر لتحسين معرفتهم بالإسلام على أساس مبدأ التسامح

التعاون الثقافي هو أساس العلاقات بين أوزبكستان ومصر

العلاقات بين مصر وأوزبكستان لها جذور تاريخية عميقة، وتجمع البلدين أواصر وعلاقات تتمثل في النواحي الدينية والثقافية والحضارية والقواسم المشركة،وتولى أوزبكستان، أهمية كبيرة لإعطاء دفعة طويلة الأمد وزخما قويا لتعزيز التعاون في كافة المجالات، ومواصلة التعاون مع مصر في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى.

ومصر أول دولة عربية تعترف باستقلال أوزبكستان في 1991/12/26، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال التوقيع على البيان المشترك في هذا الشأن في 1992/1/23، بينما افتتحت أوزبكستان سفارتها في القاهرة عام 1995.

ولمزيد من العلاقات بين مصر وأوزبكستان  كان لنا هذا الحوار مع سفير اوزبكستان بمصر منصوربيك كيليتشيف

سعادة السفيرة نريد ان نعرف تقييمك للعلاقات بين مصر واوزبكستان؟

في السنوات الأربع التقى قادة البلدين 3 مرات وتحدثوا عبر الهاتف. وفي عام 2023 فتحت صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين أوزبكستان ومصر.

و في الفترة من 20 إلى 21 فبراير ، تمت الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان لمصر ولقائه مع فخامة  الرئيس عبد الفتاح السيسي وهذة الزيارة دعمت الأساس المتين لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وقد  اتفق الجانبان على زيادة تعزيز التعاون الشامل بين البلدين.

ما هي آخر تطورات العلاقات بين مصر وأوزبكستان على المستوى السياسي؟

تجري حاليا الاستعدادات لإجراء مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية أوزبكستان ومصر، وستسمح هذه المشاورات للجانبين بتحديد اتجاهات واعدة للتعاون بين البلدين وتقريب وجهات النظر بينهما.

 

ما حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر وأوزبكستان؟

منذ عام 2017، زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين  3 مرات، و في عام 2022، بلغ حجم التجارة 30.6 مليون دولار أمريكي ، بينما تجاوز هذا المؤشر في النصف الأول من العام الجاري 17 مليون دولار أمريكي.

في مجال الاستثمار تمتلك أوزبكستان إمكانات كبيرة ويتم العمل على الاستفادة منها بشكل شامل، ولسوء الحظ، حجم الاستثمار المتبادل لا يتوافق مع الإمكانات الموجودة في البلدين.

محررة بوابة أخبار اليوم مع منصوربيك كيليتشيف السفير الأوزباكي بالقاهرة

ماهى أهم مجالات التعاون الاقتصادى بين مصر واوزبكستان؟

المجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي هي صناعة الأدوية والغزل والمنسوجات والفواكه المجففة ومنتجات النحاس.

و يمكن أن تكون الطاقة الخضراء ، والسياحة ، وأعمال الفنادق والمطاعم ، ومعالجة النفايات ، والمجوهرات اتجاهات واعدة للدولتين الصديقتين.

 

وماذا عن التعاون الثقافى بين مصر وأوزبكستان؟

يوصف التعاون في المجال الثقافي بأنه أساس العلاقات بين أوزبكستان ومصر، و لشعبي كلا البلدين تاريخ طويل وثقافة غنية.

و هذا العام ، يتعاون مركز الحضارة الإسلامية في أوزبكستان ومعهد الدراسات الشرقية والجمعية العالمية للحفاظ على التراث الثقافي لأوزبكستان ودراسته ونشره بشكل وثيق مع شركائهم في مصر ، بما في ذلك المجلس الأعلى المصري للآثار ، المتحف القومي للحضارة المصرية ، ومتحف الفن الإسلامي. ويشارك ممثلو الفن بنشاط في بينالي الرسم ومهرجانات الموسيقى والأفلام ومعارض الحرف اليدوية التي تقام في أوزبكستان ومصر.

 

وماذا عن التعاون السياحي بين البلدين ؟

فيما يتعلق بمجال السياحة ، فقد عادت السياحة الأوزبكية إلى مصر كما كانت في الماضي، وتعد مصر واحدة من الوجهات الرئيسية للسياح الاوزبك  حتى خلال فترة وباء كورونا  ، استمر عدد السياح في الازدياد.

 

نريد أن نعرف المزيد عن  التعاون بين البلدين في مجال التعليم ؟

تعمل جامعة  طشقند للدراسات الشرقية بشكل وثيق مع جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والإسكندرية.و تم إقامة تعاون مثمر بين الأكاديمية الإسلامية الدولية في أوزبكستان والأزهر الشريف . وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الأوزبك يدرسون في جامعة الأزهر بالقاهرة ، لتحسين معرفتهم بالإسلام على أساس مبدأ التسامح ولتعلمهم اللغة العربية.

 

هل من المتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية قريبا بين الجانبين؟

تتم الزيارات بانتظام على مستويات مختلفة، وسيتم الإعلان عن معلومات حول الزيارات رفيعة المستوى في الوقت المناسب.

 

هل هناك تعاون في مجال الطاقة بين البلدين؟

تتمتع أوزبكستان بإمكانيات كبيرة للتعاون في مجال الطاقة، وتعمل حاليا شركات مصرية مثل أوراسكوم والسويدى اليكتريك على تنفيذ مشروعات كبيرة فى أوزبكستان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة