استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن مضاعفات مرض السكري
استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن مضاعفات مرض السكري


استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن مضاعفات مرض السكري

ماجد محمد جمال

السبت، 12 أغسطس 2023 - 07:21 م

أكدت الدكتورة شوبا سيفابراساد، أستاذة واستشارية طب وجراحة العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن في المملكة المتحدة، أنه بالنظر إلى العبء المتزايد لمرض السكري، والتحدي المتمثل في إنشاء برامج فحص مرض اعتلال الشبكية السكري (DR) الوطنية والحفاظ عليها، فقد أصبح بالإمكان استخدام الذكاء الاصطناعي المدمج في كاميرا خفيفة الوزن في أي عيادة للكشف عن مضاعفات مرض السكري.

وأوضحت قائلة: "يقوم الجهاز بفحص عصب العين ونأمل أن يكون عنصر الذكاء الاصطناعي في الجهاز قادرًا على التنبؤ بالضرر المستقبلى".

هذا ويقوم باحثون من جامعة ليفربول وجامعة مانشستر بتعديل المعدات التي يستخدمها فاحصو البصريات للكشف عن اعتلال الأعصاب المحيطية (DPN)، وسيعمل عن طريق مسح الأعصاب في مقدمة العين.

وقال الدكتور Uazman Alam، من معهد دورة الحياة والعلوم الطبية في جامعة ليفربول: "ما نعرفه من مجموعة العمل التي شاركت فيها بشكل كبير خلال السنوات الـ 15 إلى الـ 20 الماضية، هو أن تعكس الأعصاب الموجودة في مقدمة العين وتلف الأعصاب في أماكن أخرى من الجسم، DPN هو أحد المضاعفات الرئيسية لمرضى السكري، والسبب الأول لبتر الأطراف لدى مرضى السكري".

ويقوم باحثون من جامعة ليفربول وجامعة مانشستر متروبوليتان بتعديل المعدات التي يستخدمها حاليًا فاحصو البصريات في الشوارع للكشف عن اعتلال الأعصاب المحيطية السكري، ويحدث هذا عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأعصاب التي ترسل رسائل من الدماغ والحبل الشوكي إلى باقي الجسم.

تم منح الفريق 1.4 مليون جنيه إسترليني لتطوير الجهاز الجديد، وهو في الأساس جهاز التصوير المقطعي البصري (OCT) المعاد تصميمه، وهو أداة يستخدمها فاحصو البصريات لفحص الجزء الخلفي من العين.

ويُطلق على الاختبار المستخدم حاليًا للكشف عن الفقد الحسي في أطراف مرضى السكري اسم الخيط الأحادي 10 جرام، لكن الباحثين يقولون إن الفحص الخام، الذي يقيس الأعصاب في قدم الشخص، يفتقد حاليًا الكثير من الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

وقال الدكتور: "في الوقت الحالي، يتم فحص المرضى ، لكن الاختبارات التي نستخدمها ليست حساسة ، ونأمل أن يكون هذا أكثر حساسية "بدلاً من الاضطرار إلى إجراء قياسات للأعصاب ، يمكننا استخدام الصورة بأكملها لاكتشاف تلف الأعصاب والتنبؤ فعليًا بمن سيطورونه."

ومن المتوقع أن تنتهي الدراسة في عام 2027 وستؤدي في النهاية إلى تجربة سريرية تجريبية للتحقق من صحة متطوعين أصحاء ومصابين بالسكري في مستشفى جامعة آينتري في ليفربول.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة