صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


14 قتيلًا على الأقل في هجوم على قرية جنوب غرب الكونغو الديمقراطية

أ ف ب

السبت، 12 أغسطس 2023 - 09:05 م

قُتل 14 شخصًا على الأقل في هجوم، اليوم الجمعة 12 أغسطس، على قرية إيبونجي في جنوب غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية قرب الحدود مع أنجولا، وفق ما أفادت السلطات المحلية وسكان، اليوم السبت 12 أغسطس.

وقال أديلار نكيسي، المتحدث باسم حكومة إقليم كوانجو حيث تقع القرية، إن الحصيلة غير النهائية وصلت إلى 14 قتيلا بين السكان قضوا جراء إصابتهم بطلقات نارية "وضربات السواطير".

وأكد مسؤول ديني في إيبونجي طلب عدم كشف اسمه، هذه الحصيلة، مشيرا الى أن الهجوم أتى في أعقاب توقيف عدد من عناصر المجموعات المسلّحة ومحاولة بعض أفرادها "تحرير العناصر الأربعة".

وأوضح سيمفوريان كوينغو، أحد كوادر المجتمع المدني في كوانغو، أن الهجوم وقع "في الإرسالية الكاثوليكية" في إيبونجي، محمّلا المسؤولية الى مجموعة موبوندو المسلّحة التي نشأت في العام 2022 في إقليم ماي-ندومبي المجاور.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإقليمية اتخاذ إجراءات "للسيطرة على الوضع".

اندلعت أعمال العنف العرقية في غرب الكونغو الديموقراطية في حزيران/يونيو 2022 بين أفراد من التيكي الذين يعتبرون أنفسهم من السكان الأصليين وأصحاب القرى الواقعة على طول نهر الكونغو على مسافة تمتد نحو 200 كيلومتر، وآخرين من الياكا الذين استقروا فيها في وقت لاحق.

وبعدما بدأت في إقليم ماي-ندومبو، امتدت أعمال العنف هذه الى أقاليم كوانغو وكويلو وكينشاسا الذي يضمّ عاصمة البلاد.

وتقدّر الأمم المتحدة بأنها حصدت أكثر من ثلاثة آلاف قتيل بين حزيران/يونيو 2022 وتموز/يوليو 2023.

في المقابل، تتحدث الحكومة الكونغولية عن 180 قتيلا، في حصيلة لم يتمّ تحديثها منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة