مسجد الأقمر
مسجد الأقمر


اليوم افتتاح جامع الأقمر بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

مي سيد

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 02:17 م

يفتتح مساء اليوم الأحد 13 أغسطس د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار مسجد الأقمر بعد ترميمه وتطويره بحضور تغطية صحفية محلية وأجنبية.

جامع الأقمر

يعد جامع الأقمر من أشهر معالم شارع المعز لدين الله الفاطمي في القاهرة، وأنشأه الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله عام 1125، وأسند مهمة بنائه إلى وزيره المأمون البطائحي.
خضع لعملية ترميم وتجديد في زمن السلطان الظاهر سيف الدين برقوق عام 1397 على يد الأمير يلبغا السالمي وكان لم تمر 3 قرون على إنشاء الجامع.

والواجهة الرئيسية لجامع الأقمر هي واحدة من أقدم الواجهات الحجرية الباقية من العصر الفاطمي في مصر، وتحتوي على زخارف ونقوش ومدون عليها آيات قرآنية بالخط الكوفي.

واستهلم تصميم المتحف القبطي في القرن العشرين من تصميم واجهة جامع الأقمر، فجاء على نسق واجهة الجامع، ولكن مع وضع صلبان وعبارات مسيحية بدل العبارات الإسلامية.

 

اقرأ أيضا :- المتحف اليوناني الروماني وترميم حصن بابليون.. مشاريع أثرية جاهزة للافتتاح بعد التطوير 

تصميم المسجد الأقمر

يتكون جامع الأقمر من صحن محاط بـ4 أروقة لها قباب صغيرة، وأكبرها رواق القبلة، وهناك محراب يتوسط جدار القبلة، وتعلوه لوحة تسجل التجديدات التي أجراها الأمير يلبغا السالمي في عملية الترميم الأولى.
وتشتهر زخرفة واجهة جامع الأقمر بنقوش الشمس، مع آية قرآنية مدونة بالخط الكوفي، تقول "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"، كما تتزين إحدى واجهات الجامع بـ7 أشكال للشمس.

وجاء تصميم قبلة المسجد بطريقة استثنائية، إذ توازي شارع المعز بدلُا من أن تكون موازية لصحن المسجد، وخضع الجامع لمعملية ترميم عام 1928 من قبل لجنة حفظ الآثار العربية وأسهمت في حفاظ عمارته.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة