صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مشروب جديد للطاقة يسبب السكتة القلبية.. و8 بدائل طبيعية

إسراء كارم

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 06:03 م

من أكثر المشروبات المنتشرة في الأسواق هي المعروفة باسم مشروبات الطاقة، والتي رغم فوائدها للبعض إلا أن لها الكثير من الأضرار التي تهدد الصحة بشكل عام خصوصًا للأطفال وجيل المراهقين.

وظهر في الأسواق مشروب طاقة جديد، يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكافيين، وبسبب رخص ثمنه بالمقارنة بمشروبات الطاقة الأخرى، عليه إقبال كبير، وذلك رغم التحذير المدون على العلبة بأنه غير مناسب لمن هم دون 18 عامًا والحوامل والمرضعات والأشخاص المصابين بالحساسية من مكونات المشروب.

وحذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من هذا المشروب من خلال منشور لها عبر «جروب» على موقع "فيسبوك"،  لافتة إلى أن: " تركيز الكافيين بشكل عالي جدًا في هذه المشروبات يسبب العديد من المخاطر الصحية، وأهمها تنشيط الجهاز العصبي بشكل مبالغ فيه، والشعور بالقلق والاكتئاب كما أن زيادة نسبة الكافيين تتسبب في مشاكل في القلب وتزيد من ضغط الدم وتسبب اضطرابات في انتظام ضربات القلب".

وأوضحت أن من أضراره على الأطفال والشباب زيادة السلوك العدواني، والميل للعنف، وفرط الحركة، وظاهرة الأطفال المُشَتَتين والمُشتِتين.

ومن بين الأضرار الأخرى: "الصداع والأرق والزغللة والأزمات القلبية وقرح المعدة والسمنة وهشاشة العظام".

مشروبات طاقة طبيعية

وتوجد العديد من المشروبات الطبيعية، التي يعادل تأثيرها مشروبات الطاقة، دون أي تأثير سلبي على الجسم، وتمنح الجسم النشاط والترطيب الذي يحتاج إليه.

ومن بين أبرز مشروبات الطاقة الطبيعية،وفقًا لموقع بولد سكاي، المشروبات التالية:


السبانخ مع الليمون:
ويتكون من: "السبانخ، قطع من الليمون، الزنجبيل، الخيار، البقدونس، الكزبرة، ماء جوز الهند، قطع الثلج".


الطريقة:
يتم خلط جميع المكونات مع بعضها، وتترك لمدة 3 دقائق، ثم يتم تناولها لإمداد الجسم بالنشاط وىالحيوية.

ماء جوز الهند والليمون
يخفف هذا المشروب من حرارة الجسم المرتفعة، ويقلل من أعراض الجفاف ويمنح الجسم الطاقة.
الزنجبيل والحبهان
ويساعد هذا المشروب على إنقاص الوزن، وعلاج عسر الهضم، ورغم ذلك يمنح الجسم طاقة ونشاط، وإضافة إلى ذلك يمنح الفم رائحة منعشة.

الموز واللبن:
ومن مشروبات الطاقة الطبيعية المحببة لدى الكثيرين، الموز باللبن كونه مشروبل غني بالفيتامينات مثل البوتاسيوم والفسفور.

عصير الجزر:
يساهم أيضًا عصير الجزر في رفع طاقة الجسم، لاحتوائه على فيتامين أ وكميات كبيرة من فيتامين سي، مما يساهم في تحسين الصحة وتنشيط الجسم.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة