حرائق الغابات تدمر جزيرة هاواى وفى الاطار عمليات الأجلاء مستمرة فى روسيا
حرائق الغابات تدمر جزيرة هاواى وفى الاطار عمليات الأجلاء مستمرة فى روسيا


روسيا تُجلى ألفى شخص جراء فيضانات بشرق البلاد

هاواي تتحول لرماد.. والحرارة في المغرب تتجاوز الـ50 للمرة الأولى

الأخبار

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 06:53 م

أجْلت روسيا أكثر من ألفى شخص بينهم 405 أطفال جراء فيضانات عارمة فى منطقة بريموريه فى أقصى شرق البلاد، بعدما أدى الإعصار المدارى «خانون» إلى هطول أمطار غزيرة. وقالت وزارة حالات الطوارئ على تليجرام إن المياه غمرت نحو 5000 مبنى و5654 قطعة أرض شخصية و43 جزءا من الطرق فى المنطقة المحاذية للصين وكوريا الشمالية. وأقام عناصر الإنقاذ 13 مركز إيواء مؤقتا فى المنطقة. وأوضحت وكالة «تاس» الروسية الرسمية أن الفيضانات التى شهدتها مدينة أوسورييسك باقليم بريموريه كانت الأسوأ منذ عقد.

وأصبحت 28 بلدة محاصرة بالمياه وأنشأت السلطات معابر مائية باستخدام القوارب للوصول إليها. ولا تزال الكهرباء مقطوعة كليا أو جزئيا عن 13 بلدة وقرية فى الإقليم بسبب الأضرار التى لحقت بمرافق الطاقة جراء الفيضانات. وكان خانون قد ضرب جنوب اليابان قبل ان يتجه إلى شبه الجزيرة الكورية.

وفى ولاية هاواي الأمريكية، ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات التى تجتاح جزيرة ماوى  بالولاية إلى 93 شخصا على الأقل، فى واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية فى التاريخ الحديث للأرخبيل الأمريكي. وتوقع حاكم ولاية هاواى جوش جرين ارتفاع عدد الضحايا، مطالبا المواطنين بأن يكونوا على استعداد لهذا.

وقالت الوكالة الفيدرالية المسئولة عن الاستجابة للكوارث الطبيعية «فيما» إن نحو 2207 مبان معظمها سكنية دُمرت أو تضررت. كما انقطعت الكهرباء عدة مرات عن ماوى وتوقف رقم الطوارئ عن الخدمة فى أجزاء من الجزيرة.

وأوضحت النائبة الديمقراطية فى الكونجرس عن هاواى جيل توكودا أن التنبيهات التى يتم إرسالها عادةً عبر الهاتف لم تصل بسبب «عدم وجود تغطية» و»من الواضح أننا لم نقدم حلولاً احتياطية لضمان سلامة السكان»، مشيرة إلى أنهم قللوا من خطورة الحريق وسرعته. 

ولأول مرة فى تاريخ المغرب، تجاوزت حرارتها عتبة 50 درجة مئوية. وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية إن الحالة الجوية العامة خلال الأسبوع الجاري، شهدت موجة حر شديدة بمعظم أرجاء المملكة مع تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة.

وأوضح البيان أن هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة «الشركي» يعزى إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب فى ارتفاع شديد فى درجات الحرارة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة