صورة تعبيرية.. فصل الصيف
صورة تعبيرية.. فصل الصيف


في فصل الصيف.. نصائح للوقاية من الأمراض الجلدية

شيرين الكردي

الإثنين، 14 أغسطس 2023 - 03:06 م

الصيف يعني قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، ومع ذلك فإن زيادة التعرض لأشياء مثل أشعة الشمس والحشرات والنباتات السامة يمكن أن يسبب بعض الطفح الجلدي المؤلم والحكة.

لحسن الحظ، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن للناس اتباعها لتجنب الطفح الجلدي غير المرغوب فيه ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تهميش متعة الصيف بسرعة.

لذلك تنتشر الشكوى صيفاً من أمراض جلدية، بالاضافة إلى الخوف والحذر من تأثيرات الجو الحار على الجلد، مثل الجفاف والتصبغات، وقد تصل الى ضربات الشمس والحروق، وبحسب أطباء الجلدية، فأغلبية روّاد فى العيادات الطبية يشكون من مشاكل العدوى بأمراض جلدية، لكن الخبر الجيد هو أنها عادة ما تكون أمراضاً وأعراضاً مؤقتة يسهل علاجها.

أن أكثر الأمراض انتشاراً في فصل الصيف هي أمراض الإكزيما والفطريات (تصيب الجسم عموماً وبخاصة القدم) والتينيا الملونة وغيرها من الميكروبات المعدية، وتعد الأمراض الجلدية المعدية أكثر انتشاراً بين الأطفال في فصل الصيف، خصوصاً من يرتادون حمامات السباحة.

أمراض صيفية

بالنسبة للأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً، أنها ليست مستوطنة، بل تعتبر موسمية في فصل الشتاء تزداد الإصابة والشكوى من أمراض الصدفية والجفاف، وفي فصل الخريف تزداد الإصابة بمرض النخالة الوردية، أما في فصل الصيف فيكون ذلك من نصيب أمراض الأكزيما والفطريات والجرب.

ويعتبر سبب انتشار هذا الأمراض الجلدية في الصيف بالذات، يرجع إلى السفر والاختلاط المباشر للأفراد في المناطق السياحية وأماكن السباحة وبعض الفنادق وغيرها. 

كما قد يسكن البعض في فنادق غير نظيفة تسبب إصابتهم بأمراض معدية جلدية، فالفطريات والمليسا المعدية من أكثر الأمراض المعدية، التي تصيب الأفراد إثر استخدام أسرّة غير نظيفة أو المشي حافي القدمين في الحمامات ومطابخ المنازل، أو ارتياد حمامات السباحة والألعاب بالنسبة للأطفال، التي قد تكون ملوثة، فتصيبهم العدوى الفيروسية، لكنها غالباً ما تكون بطبيعتها من الأمراض التي يسهل علاجها فيشفى الشخص منها تماماً، وأن الفطريات والأكزيما تصيبان كل الأعمار.

- إرشادات مهمة للوقاية من الأمراض الجلدية الصيفية:

1- اختيار السكن وقصد أماكن السباحة التي تتمتع بدرجة عالية من التعقيم والنظافة.

2- عدم ارتياد الأطفال أماكن ملوثة كالحمامات أو مراكز الألعاب.

3- مسح الجسم بعد الخروج من البحر مباشرة بفوطة، ثم غسل الجسم بالماء والصابون.

4- الحرص على لبس خف في القدم أثناء السير في الحمامات العامة وفي المنازل، والحرص على تجفيف المنطقة بين أصابع القدم من الماء والرطوبة لتجنّب فطريات الأصابع.

5- الحرص على قصد الطبيب عند ملاحظة ظهور أعراض جلدية، مثل احمرار أو طفح جلدي أو بثور وحكة، وذلك لعلاجها سريعاً قبل انتشارها وتفاقمها.


4 إرشادات للوقاية من الطفح الجلدي بعد السباحة :

يشتكي البعض من طفح جلدي مثير للحكة بعد السباحة في أحواض الاستحمام أو البحر (تسمى عامياً حكة السباحين)، وسببها يرجع الى الاصابة بعدوى فطرية، فتظهر على المصاب بقع حمراء صغيرة وبثور، ويعاني من حكة شديدة، والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بها. 

ولتفادي الإصابة بها باتخاذ الاحتياطات التالية:

1- تفادي السباحة في المياه غير النظيفة، مثل ان يكون لون البحر غير صاف أو مليئا بالقاذورات.

2- عدم السباحة في حوض أو مكان من البحر سمعت بأنه تسبب في إصابة شخص بطفح جلدي مثير للحكة.

3- فرك الجلد برفق بمنشفة بعد الخروج من المسبح لإزالة الماء وكل ما يحمله من طفيليات.

4- الاستحمام بالماء والصابون مباشرة بعد الخروج من البحر أو حوض السباحة.

اقرأ أيضا|5 نصائح بسيطة لنضارة فورية لبشرتك في الصيف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة