مؤيدون للمجلس العسكرى فى النيجر يحتشدون فى استاد نيامى
مؤيدون للمجلس العسكرى فى النيجر يحتشدون فى استاد نيامى


تصاعد التوتربين نتنياهو وقادة الجيش

الأخبار

الإثنين، 14 أغسطس 2023 - 08:42 م

حذر مسئولو أمن إسرائيليون أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أن الضرر الذى يلحق بجاهزية الجيش سيزداد فى غضون أسبوعين. جاء ذلك قبل يوم من اجتماع لجنة الخارجية والامن فى الكنيست اليوم، لبحث موضوع كفاءات واستعداد الجيش الاسرائيلى فى الفترات الاعتيادية والطوارئ.


ووفقا لموقع «إسرائيل 24» فقد استعرض رؤساء جهاز الأمن الثلاثة تطورات من شأنها أن تؤدى إلى تفاقم الأزمة، منها أزمة دستورية نتجت عن الإصلاح القضائي، والإضرار بالشرعية الدولية للجيش الإسرائيلي، وقانون أساسى حول دراسة التوراة (مشروع قانون جديد يهدف إلى تشريع دراسات اللاهوت «كخدمة مهمة» بدلاً من الخدمة العسكرية) التى من المتوقع تقديمها فى الدورة القادمة. ووفقا للموقع العبري، فقد أوضح المسئولون لنتنياهو أن الأمر بيده فى وقف تدهور جاهزية الجيش، وهو أمر بالغ الأهمية لأمن البلاد.

اقرأ ايضاً|سفراء زامبيا ونيجيريا والسنغال: السباق يعكس مكانة القارة والدول الكبرى تحافظ على مصالحها معنا


من جانبه، أكد نتنياهو للمؤسسة الأمنية، أنه «يبذل قصارى جهده للتوصل إلى اتفاق بشأن الإصلاح القضائي». والتقى نتنياهو بوزير العدل ياريف ليفين ورئيس حزب شاس أرييه درعي، وناقش معهم الترويج لنص متفق عليه بشأن لجنة اختيار القضاة. ووفقًا لوسائل الإعلام العبرية، فقد ناقشوا أيضًا قانون التجنيد الإجباري.


وجاء فى بيان رسمى صادر عن مكتب نتنياهو بعد الاجتماع أن «رئيس الوزراء قد تم إطلاعه على الوضع فيما يتعلق بملاءمة وتماسك الجيش الإسرائيلي». وأضاف البيان أن نتنياهو «وجه بصلاحية الجيش الإسرائيلى واستعداده لمواجهة أى تحدٍ - فى كل من الروتين وحالات الطوارئ - تم الإبقاء عليها». كما ذُكر أن «جميع المشاركين فى الاجتماع اتفقوا على ضرورة ترك الخلافات والسياسة خارج الجيش الإسرائيلي».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة