عبد الرحمن وياسمين فقدان البصر لم يمنعهما من النجاح
عبد الرحمن وياسمين فقدان البصر لم يمنعهما من النجاح


عبد الرحمن وياسمين فقدان البصر لم يمنعهما من النجاح

الأخبار

الأحد، 20 أغسطس 2023 - 09:37 م

الحياة بها قصص نجاحات حطمت حواجز وأثبتت أن الإرادة القوية والعزيمة يمكن أن تحقق المعجزات ومن هذه القصص نماذج فى فريق طموح للكنوز البشرية، والذى كان مؤسسها نموذجا من تلك النماذج هو «عبدالرحمن مؤمن» الذى عانى الأمرين منذ الصغر وبدأت والدته مشوارها وعانت معه وأصرت على تعليمه وبسبب صعوبة التعلم لديه قدمت له فى التعليم المفتوح بكلية دار العلوم.


قال «عبدالرحمن» لجريدة الأخبار: وأنا فى الصف الدراسى الأول من الجامعة توفيت والدتى وكانت الصدمة الكبيرة التى أتمت شفائى تماما، كما كانت مصدر قوتى التى تسلحت بها لأسعد والدتى رغم رحيلها وأحقق ما كانت تتمناه لي، وبالفعل أصبحت عضوا مؤثرا فى المجتمع ولمن حولى وأسست فريق «طموح للكنوز البشرية» وهو فريق تطوعى وحرصت على أن يكون فيه كل مكافح تأذى فى الحياة ولديه إصرار وعزيمة وكانت أزماته وقود إيجابياته، وشارك الفريق فى العديد من المبادرات الخيرية.
كان من ضمن الفريق «سيد المهدي» وهو أول كفيف يدرب الصم والبكم على الحاسوب؛ حيث بدأ حديثه قائلا: رغم فقدى لحاسة البصر إلا أننى أؤمن بأن كل شيء متاح مادام العقل ينبض، فكنت مبصرا فى بداية حياتى وتلاشى نظرى تدريجيا وأثناء ذلك كنت قلقا ماذا سأفعل إذا فقدت نظري! لذلك قدمت فى تدريب على الحاسوب، وكان ذلك نقطة تحول فى حياتى وخاصة بعد فقدى لبصري. ويرى «المهدي» أن التكنولوجيا تلعب دورا هاما فى حياة البشر وخاصة لذوى الاحتياجات الخاصة، لذلك يقوم بتأهيل  وتدريب الحاسوب لجميع الإعاقات حتى الصم والبكم فيقوم بتحويل لوحة المفاتيح إلى مايك حتى يستطيع التواصل مع الحاسوب ويقوم بالشرح عن طريق لغة الإشارة الذى تعلمها قبل فقد بصره.


أما عن أصعب الحالات التى تعامل معها «المهدي» فقال: حالة الطالبة هالة التى كانت مبصرة لكنها أصابها فيروس فى العصب البصرى والسمعى وأثر على النطق لديها، فأصبحت لا ترى ولا تسمع ولا تتحدث وأطلقت عليها النسخة الثانية لـ «هيلين كلير»، وقمت بتدريبها عن طريق برايل للحاسوب وهى دمج بين طريقة برايل والحاسوب؛ حيث يتكون من جهاز برايل سينس متصل بجهاز الحاسوب،

وأصبحت هالة تتعامل مع المجتمع عن طريق الحاسوب.. وكما تحدثت جريدة الأخبار مع «ياسمين نجاح» الحاصلة على آداب لغة عربية وتعد أول أخصائية كفيفة لتعديل السلوك للأطفال، وقالت: من أكبر الصعوبات التى أواجهها أثناء الجلسة للطفل هو عدم تركيزه معي، لذلك من أولى الخطوات التى أحرص عليها أثناء الجلسة أن يكون وجه الطفل مباشرا لوجهي، وكذلك قمت بتعديل كروت التخاطب لتساعدنى على شرحها للطفل وأضفت إليها طريقة برايل بجوار الصورة، رغم انى واجهت رفضا من جميع المؤسسات لتعيينى اخصائية تخاطب وتعديل سلوك بسبب إعاقتي، لكنى سعيت ومارست تخصصى بفضل فريق «طموح للكنوز البشرية».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة