الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود


عبد الله الفيصل.. عاصر عظماء الفكر وتغنت بقصائده أم كلثوم

وليد علام

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 02:35 م

يعد الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، أحد أبرز شعراء الوطن العربي، الذي عاصر زمن عظماء الفكر والأدب والفن، وتغنت بقصائده أم كلثوم وغنى له العندليب ونجاة الصغيرة.

ولد الأمير عبد الله الفيصل في 18 يونيه 1923 بمدينة الرياض وتوفي فى 8 مايو عام 2007، وهو حفيد مؤسس المملكة العربية السعودية وموحدها، الملك عبدالعزيز آل سعود، والابن البكر للملك فيصل بن عبدالعزيز والدته هيا الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.

وتولى تربية الأمير عبد الله الفيصل، جده الملك عبدالعزيز آل سعود، وعند بلوغه سن خمس سنوات انتقل مع والده الملك فيصل إلى الحجاز وتلقى علومه فيها حيث التحق عبد الله الفيصل بواحده من المدارس الابتدائية فى مكة المكرمة، وكان التعليم وقتها فى بدايته وحصل على الشهادة الابتدائية اللى كانت من أعلى الشهادات وقتها فى المملكة.

بدأ العمل الحكومى رسميًا فى آواخر الأربعينيات الميلادية عندما عينه الملك عبد العزيز وكيلا لوالده الملك فيصل فى الحجاز، وكان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء.

وفي عام 1950 تم تعيينه وزيرا لوزارتى الداخلية الصحة فى وقت واحد، وقد تفرغ بعدها للداخلية، ثم أتجه للأعمال الحرة حيث أسس مجموعة الفيصلية والتى تعمل فى عدة مجالات، ورافق والده الملك فيصل فى العديد من المؤتمرات ومنها مؤتمر إنشاء الأمم المتحدة سنة 1945 فى الولايات المتحدة.

واتجه للقراءة وخاصة قراءة كتب الأدب والتاريخ والسياسة، ووجد نفسه فيه هو الشعر، وتأمل في قصائد كبار الشعراء القدامى والجدد، وأثمر ذلك عن ولادة موهبته الشعرية.

وعارض بشدة دعوات تجديد وتحرير الشعر العربي، لا سيما شعر التفعيلة وقصيدة النثر، وانحاز للقصيدة العمودية التقليدية، لكن هذا لا يعني أنه كان شاعراً جامداً محافظاً، فالذين كتبوا عن شعره، أجمعوا على اتصافه بالرقة والسلاسة والعذوبة.

وبرع الامير عبد الله الفيصل فى نظم القصيده واعتبر واحد من فرسانها وقد تم تكريمه فى العديد من المحافل السعوديه و الاقليميه و الدوليه و يعد من كبار شعراء الاغنيه العربيه "الفصحى والنبطى". 

عصر النهضة الفنية

ولعل مناخ عصر النهضة الذي ساد العالم العربي منذ منتصف القرن الثامن عشر وحتى نهاية السبعينات الميلادية، إنها الفترة التي خرج فيها عمالقة الشعر والفن والغناء والمسرح والرواية العربية، فيها نبغ جورج أبيض ونجيب الريحاني وسيد درويش واسمهان وفريد الأطرش، والعقاد ونجيب محفوظ ومصطفى وعلي أمين، وهو نبوغ لم يقف عند حدود النيل بل سبغ معظم العالم العربي، في السعودية والعراق والشام ووصولا إلى المغرب.

عبدالله الفيصل شاعر كبير من شعراء الأغنية العربية الفصحى وكان يحب أم كلثوم لما يحوي صوتها من شجن وحزن وقوة في نفس الوقت كما كان مغرم بعبد الحليم حافظ وصوته الأمر الذي جعله قد يهديهما عدة قصائد قامو بغنائها وحققت نجاحا كبيرا. 

مصر في قلبه

والأمير عبدالله الفيصل كان ممن يعتبرون مصر وطنهم الثانى وارتبط روحيا بها قبل أن يكون ارتباطه جسديا وارتبط واحبه المصريون كثيرا وأحبو كلماته وخاصة عندما غنى قصائده نجوم الغناء العربى مثل ام كلثوم  حيث غنت له "ثورة الشك ومن أجل عينيك" وعبد الحليم حافظ "سمراء ويامالكاً قلبى"، ونجاه الصغيره

لقاء مع أم كلثوم

كانت أمنية عبدالله الفيصل، مقابلة أم كلثوم وأن تقوم بالغناء له، وطلب من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، التوسط له في أن تغني له أم كلثوم، ورتب مكتب عبد الناصر لقاء بينه وبين أم كلثوم، في عام 1958 في منزل الرئيس جمال عبد الناصر، وسمعت السيدة أم كلثوم أكثر من أغنية وقصيدة، واختارت أغنية “ثورة الشك”، وتوطدت العلاقة بين الفيصل وأم كلثوم، وغنت له أغنيتها الشهيرة: “من أجل عينيك عشقت الهوى”.

ودعا الأمير أم كلثوم لأداء فريضة الحج مرتين الأولى عام 1959، والثانية عام 1966، وقامت بأداء العمرة 5 مرات، وفي كل المرات قام بحراستها عدد من الحرس الملكي، مثلها مثل الملوك والأمراء، وهو ما لم يحدث مع فنانة غيرها.

وتعاون العندليب الأسمر والأمير عبدالله الفيصل والموسيقار محمد الموجي في الأغنية الشهيرة "يا مالكا قلبي" وحينها أرسل الأمير الفيصل رسالة شكر لهما عام 1973 قال فيها : "الأخ محمد الموجي، شكرا على برقيتكم وشكرا لك ولعبدالحليم، جعلتم من الكلمات قيمة.. عاجز عن الشكر".

رحيل أم كلثوم

حين رحلت أم كلثوم في سنة 1977، حضر الفيصل مع وفد من الملكة السعودية، بكى الأمير عليها كثيرًا، وقال كلمته الشهيرة: “اليوم ماتت أم العرب”.

عشقه لكرة القدم 

وكان للأمير عبدالله دور كبير فى دعم الرياضة وخاصة كرة القدم حيث أسس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، كما أنشأ صندوق للاعبين، وفي عام 1955 تم انضمام المملكة رسمياً للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وفي العام التالي تم قبول عضوية المملكة في هذا الاتحاد ، وقام بدعم نادي الأهلي السعودي، كما أنه كان داعم أساسي للنادي الأهلي المصري.

الوفاة

توفي الأمير عبدالله الفيصل في الثامن من مايو 2007 في جدة عن عمر يناهز 84 عاماً، وذلك نتيجة صراعه مع المرض، وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة