نازك الملائكة
نازك الملائكة


في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة الشاعرة «نازك الملائكة»

وليد علام

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 - 09:56 ص

تحل اليوم ذكري ميلاد واحدة من رواد الشعر الحر في الوطن العربي المبدعة نازك الملائكة ولدت ببغداد وتوفيت بالقاهرة .
 
ويعتقد الكثيرون أن نازك الملائكة هي أول من كتبت الشعر الحر وقد بدأت الملائكة في كتابة الشعر الحر في فترة زمنية مقاربة جداً للشاعر بدر شاكر السياب وزميلين لهما هما الشاعران شاذل طاقة وعبد الوهاب البياتي، وهؤلاء سجلوا في اللوائح بوصفهم رواد الشعر الحديث في العراق بعد صراع طويل دار بينهم حول بداية كتابة الشعر الحر أو الحديث.

تشغل «نازك الملائكة» مركزًا مرموقًا في تاريخ الأدب العربي الحديث، لا لكونها مبدعة ومجددة فحسب، فقد كان لأعمالها وآرائها صدى يتجاوز حدود الوطن العربي، وأن يعني بها كتاب في عدد من البلاد العربية و الغربية - بالرغم من أنّ الغرب لم يولوا الأدب العربي الحديث اهتماما ملحوظًا إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية.


ولدت نازك صادق الملائكة في بغداد في 23 أغسطس 1923 في بيئة ثقافية حيث كانت والدتها شاعرة ووالدها كاتب، اختار والدها اسم نازك تيمناً بالثائرة السورية نازك العابد، التي قادت الثوار السوريين في مواجهة جيش الاحتلال الفرنسي في العام الذي ولدت فيه الشاعرة.

تخرجت من دار المعلمين العالية عام 1944. ثم دخلت معهد الفنون الجميلة وتخرجت من قسم الموسيقى عام 1949، وفي عام 1959 حصلت على شهادة ماجستير في الأدب المقارن من جامعة ويسكونسن-ماديسون في أمريكا. وعينت أستاذة في جامعة بغداد وجامعة البصرة ثم جامعة الكويت.

أعمالها الأدبية:
أصدرت نازلك الملائكة عددا كبيرا من الدواوين الشعرية والأعمال النقدية أيضا ومن أبرز أعمالها ديوان عاشقة الليل الصادر عام 1947 وهو أول أعمالها المنشورة، وفي العام ذاته كتبت قصيدتها الأشهر “الكوليرا” بالنمط الإيقاعي الجديد المتحرّر من صرامة الشطرين والقافية الموحّدة. ووضعتها هذه القصيدة على خريطة التجديد الشعريّ كواحدة من أبرز شاعرات العرب.

من مؤلفاتها:
شظايا ورماد (1949) 
قرارة الموجة (1957)
شجرة القمر (1968)
يغير ألوانه البحر (1977)
مأساة الحياة وأغنية الإنسان (1977)
الصلاة والثورة (1978).
قصيده الشهيد.
ديوان نازك الملائكة (الأعمال الشعرية الكاملة) 
المختار من شعر نازك الملائكة
قضايا الشعر المعاصر (1962) - عدة طبعات
التجزيئية في المجتمع العربي (1974)، وهي دراسة في علم الاجتماع.
سايكولوجية الشعر (1992)
الصومعة والشرفة الحمراء (1965).
مآخذ اجتماعية على حياة المرأة العربية 
«الشمس التي وراء القمة» عام (1997).صدرت في القاهرة.

لقائها بالرئيس عبدالناصر:
نازك الملائكة التقت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أثناء إحدى زياراتها لمصر، وذلك خلال مشاركتها فى مؤتمر لاتحاد الكتاب العرب فى مطلع الستينيات من القرن الماضى، وقد منحها حينها وشاحا تقديرا لأشعارها المساندة للوحدة العربية

الإستقرار بأرض الكنانة:
لاشك أن مصر تلك الأرض الطيبة تكون قبلة المثقفين والمبدعين في الوطن العربي . 
احتضنت مصر نازك وكرمتها كما لم تكرم من قبل لتكمل ما تبقى من حياتها في القاهرة 
فقد سافرت عام 1990 على خلفية حرب الخليج الأولى إلى القاهرة، وحصلت نازك على جائزة البابطين عام 1996، كما أقامت دار الأوبرا المصرية يوم 26 مايو 1999 احتفالاً لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقة الشعر الحر في الوطن العربي والذي لم تحضره بسبب المرض وحضر عوضاً عنها زوجها الدكتور عبد الهادي محبوبة، 

الوفاة:
شهدت القاهرة يوم 20 يونيو 2007 رحيل المبدعة نازك الملائكة بعد أن أصبحت واحدة من أبرع شاعرات الوطن العربي ولا تزال أعمالها تحتل ركن مميز في مكتبات مصر و العالم العربي.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة