هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

طلاء لحل أزمة الكهرباء

أخبار اليوم

الجمعة، 25 أغسطس 2023 - 07:52 م

يقدم العلم كل يوم حلولا مبتكرة لمشاكلنا اليومية. أحدث هذه الحلول هو إنتاج طلاء يصلح بديلا لأجهزة التكييف والتدفئة، وبالتالى خفض استهلاك الطاقة فى مناخ لم يشهده العالم من قبل.

هذا الطلاء الذى ابتكره باحثون بجامعة «ستانفورد» الأمريكية يعمل على تنظيم حرارة المبنى ليكون أكثر برودة فى الصيف وأكثر دفئا فى الشتاء، مما يساهم بدرجة كبيرة فى تخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن أجهزة التكييف والتدفئة بنسبة 11% وتقليل استخدام الطاقة عالميا بنسبة 13%. والمعروف أن الغازات هى السبب الرئيسى فى تغير المناخ، وحذر العلماء فى حالة عدم خفضها عالميا عاجلا ، فإن كوكب الأرض سيصل لنقطة اللاعودة.   

هذه الدهانات متاحة حاليا باللون الفضى أو الرمادى فقط، دفعت علماء «ستانفورد» لابتكار ألوان مختلفة تؤدى لخفض استهلاك الطاقة المستخدمة فى التبريد بنسبة 21% وهى تتكون من طبقتين، الأولى من عاكسات الأشعة تحت الحمراء باستخدام رقائق الألومنيوم،  والأخرى رقيقة للغاية وهى الأشعة تحت الحمراء. إذا أراد المستخدم خفض الحرارة، يضع الطلاء على الجدران الخارجية وعلى الأسطح لأن ضوء الأشعة تحت الحمراء القادم من الشمس يمر عبر الطبقة الملونة ويرتد عن الطبقة السفلية ليمنع المبنى من امتصاص الحرارة. وللحفاظ على الحرارة بغرض التدفئة، يمكن استخدام الطلاء على الجدران الداخلية، ليعمل فى الاتجاه المعاكس.

هذا الطلاء الجديد ثبتت فعاليته عشرة أضعاف غيره فى عكس ضوء الأشعة تحت الحمراء. ويمكن استخدامه أيضا فى أسطح الشاحنات والقطارات لنفس الغرض، فهو يمثل عازلا حراريا إضافيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة