آمال المغربى
آمال المغربى


عين على الحدث

«بيبى ستوكهولم»

الأخبار

السبت، 26 أغسطس 2023 - 07:31 م

الحكومة البريطانية تتعامل مع المهاجرين اليها وكأنهم مجرمون حيث اصبحت تعامل الباحثين عن اللجوء كسجناء فعليين وبدأت الحكومة فى نقل أول دفعة من طالبى اللجوء إلى البارجة «بيبى ستوكهولم» الراسية جنوبى البلاد التى وصفت بالسجن العائم، فى إطار خطة لنقل طالبى اللجوء إلى سفن وقواعد عسكرية سابقة الى ان يتم اعادتهم الى بلادهم او ارسالهم الى دولة رواندا فى شرق افريقيا. وكانت البارجة «بيبى ستوكهولم» استخدمت فى ألمانيا لإيواء المشردين والمهاجرين فى الفترة من 1994- 1998، واستخدمتها هولندا عام 2005 لإيواء المهاجرين غير النظاميين.

وقد سُجل على متن البارجة عديد من المشاجرات وحوادث الاغتصاب، كما شهد عام 2008 حالتى وفاة لشخصين عربيين بسبب رداءة العناية الصحية المقدمة لهم. وكانت خطة الحكومة البريطانية الخاصة بإرسال طالبى اللجوء إلى رواندا، أثارت جدلا كبيرا الا أن المحكمة العليا البريطانية قضت فى نهاية 2022، بأن خطة الحكومة قانونية ولا تنتهك ميثاق الأمم المتحدة للاجئين أو قواعد حقوق الإنسان!

تقول الجارديان إن وزارة الداخلية ستفشل طالما تتعامل مع اللاجئين كمجرمين، لافتةً إلى أن عدم معاقبة الفارين من الاضطهاد بالطريقة التى وصلوا فيها إلى بر الأمان، هى نقطة معروفة فى القانون الدولى ومبدأ أخلاقى صحيح، فحق اللجوء يُمنح للفارين من بلدانهم بناءً على حاجتهم، وليس بناءً على الطريق الذى سلكوه، الحكومة البريطانية تتلاعب بهذا المبدأ عبر قانونها السيئ السمعة المسمى ب«قانون الهجرة».

وهو التشريع الذى يسعى من خلاله رئيس الوزراء ريشى سوناك -وهو بالمناسبة مهاجر سابق من أصل هندى- تنفيذ تعهده بإيقاف القوارب التى تحمل المهاجرين عبر القنال الانجليزى من خلال حرمان اللاجئين من حقهم بتقديم طلب اللجوء بسبب طريقة وصولهم، مهما كانت مصداقية طلبهم ورغم ان طريق التهريب عبر القنال الإنجليزى نشاط غير شرعى، لكن ضحاياه من اللاجئين يضطرون اليه حيث لا يوجد أى طريق للعثور على ملجأ، لكن الحكومة مصممة على تصويرهم كمجرمين. وحتى يتم البت فى طلبات اللجوء كانت الحكومة البريطانية تلجأ للفنادق لاستيعاب كل هؤلاء الأشخاص، الى ان يتم البت فى طلباتهم.

الان تقوم الحكومة البريطانية بإيواء طالبى اللجوء فى القواعد العسكرية والعبّارات المهجورة والسجون السابقة بدلا من الفنادق، وذلك ضمن سياستها للتضييق على اللاجئين وتخفيض تكاليف إيوائهم الى ان يتم نقلهم الى بلدانهم او الى رواندا التى ابرمت بريطانيا معها اتفاقا لإيواء المهاجرين ودفعت بالفعل لرواندا 170 مليون دولار!!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة