موضوعية
موضوعية


اختراع جهاز يكشف مرض ألزهايمر قبل بدء الأعراض 

ناريمان محمد

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 08:21 ص

 اخترع العلماء جهاز رأس يقولون إنه يمكنه اكتشاف علامات مرض ألزهايمر أثناء نوم مرتديها. 

يحتوي الجهاز - الذي يطلق عليه اسم "Fitbit for the Brain" - على أجهزة استشعار صغيرة تراقب موجات الدماغ، تمت برمجته لالتقاط التغييرات في جزء الدماغ المسؤول عن إعادة تنشيط الذاكرة، والذي تحدده بروتينات مختلفة. 


وطلب الباحثون من أكثر من 200 مريض في السبعينيات من العمر ارتداء الجهاز لمدة 6 ليالٍ في الأسبوع على مدار عامين في دراسة هي الأولى من نوعها يمكن أن تؤدي إلى أجهزة تخطيط كهربية الدماغ (EEG) غير المكلفة التي يمكن ارتداؤها والتي تراقب صحة الدماغ، وتكشف مرض الزهايمر قبل السريري، وتتتبع الاستجابة للعلاج. 

 مرض الزهايمر هو مرض تنكسي تقدمي يصيب الدماغ، حيث يؤدي تراكم البروتينات غير الطبيعية إلى موت الخلايا العصبية، وهذا يعطل أجهزة الإرسال التي تحمل الرسائل ويؤدي إلى انكماش الدماغ.


 ويعاني أكثر من 5 ملايين شخص من هذا المرض في الولايات المتحدة، وهو السبب الرئيسي السادس للوفاة على مستوى البلاد.

 تم اختراع جهاز الرأس من قبل علماء بجامعة كولورادو أنشوتز وجامعة واشنطن في سانت لويس، الذين اكتشفوا طريقة لتقييم نشاط الدماغ أثناء النوم المرتبط بالمراحل الأولية لمرض الزهايمر، والذي يظهر غالبًا قبل وقت طويل من ظهور أعراض الخرف.

 وقال برايس ماكونيل، من كلية الطب بجامعة كولورادو وكبير مؤلفي الدراسة: "إن هذا المؤشر الحيوي الرقمي يتيح بشكل أساسي استخدام أي الجهاز كمتتبع للياقة البدنية لصحة الدماغ".

 وأظهرت الأبحاث السابقة أن مرض الزهايمر ينجم عن تراكم بروتين أميلويد بيتا في الدماغ، مما يؤدي إلى تسمم الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي. 

 ويعتقد الباحثون أيضًا أن هذه خطوة مثيرة نحو استخدام الأجهزة القابلة للارتداء كمؤشرات حيوية رقمية للكشف عن الأمراض.

اقرأ أيضا | طريقة جديدة للقضاء على مرض الزهايمر

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة