■ أرصدة السلع الأساسية تكفى الاحتياجات لمدة  8 أشهر
■ أرصدة السلع الأساسية تكفى الاحتياجات لمدة 8 أشهر


صرف 65 مليار جنيه لمزارعى القمح والقصب والبنجر.. أرصدة السلع الأساسية تكفى 8 شهور.. وتنويع مصادر الاستيراد

إبراهيم عامر

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 07:48 م

اتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات  لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من السلع ، مع التركيز على زيادة الإنتاج المحلى ، وخاصة من السلع الأساسية والمحاصيل الرئيسية.

حيث حققت نجاحا كبيرا فى الوصول إلى المستهدف من التوريد المحلى كما قامت بتخصيص 65 مليار جنيه لشراء محاصيل القمح و القصب و البنجر من المزارعين فى موسم التوريد  حيث تم تحقيق المستهدف واستلام حوالى 4 ملايين طن من القمح المحلى من المزارعين خلال موسم التوريد الذى انتهى أمس.

كما تم استلام حوالى 19 مليون طن من القصب و البنجر  ، كما قررت الحكومة لأول مرة تحديد أسعار ضمان للذرة الصفراء من المزارعين عند 8.5  ألف جنيه للطن و الذرة البيضاء عند سعر 9 آلاف جنيه للطن  وفول الصويا عند 18 ألف جنيه للطن وعباد الشمس عند 15 ألف جنيه للطن ، والتى يبدأ استلامها الشهر القادم  لتحفير المزارعين على الزراعة و توفير جزء من الاحتياجات من الإنتاج المحلى و تخفيف الاستيراد.. من ناحية أخرى ..

زادت أرصدة السلع الأساسية لتصل إلى أعلى معدلاتها  منذ عدة سنوات ، حيث تكفى الاحتياجات مدة  تتراوح بين 5 أشهر و 8 أشهر بزيادة حوالى 3 أشهر عن المعدلات العالمية .

وقال د. إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن الحكومة نجحت فى زيادة الأرصدة والمخزون الاستراتيجى من السلع ،  حيث تكفى أرصدة القمح حوالى 6 أشهر و السكر يكفى 10 أشهر و الأرز يكفى 4 أشهر و الزيت يكفى حوالى 6 أشهر ، بعد أن تم التعاقد على مناقصات لتوريد حوالى  124 ألف طن زيت خام صب مستورد ، منها كمية 109 آلاف طن زيت عباد خام و كمية 15 ألف طن زيت صويا خام للمحافظة على الرصيد الاستراتيجى للبلاد .

مؤكدا أن الحكومة مستمرة فى تنفيذ إجراءات ضبط الأسواق و تعزيز الرصيد الاستراتيجى من خلال زيادة الإنتاج المحلى أو من خلال تنويع مصادر الشراء و الاستيراد من الخارج ، بالإضافة إلى بدء تنفيذ  نظام مزادات السلع التى يتم تنفيذها من خلال البورصة السلعية  مما يساعد على انضباط السوق و تحقيق التوازن و توفير مستلزمات المصانع و الشركات بأسعار مناسبة .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة