صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قبل الخريف.. كيفية التعامل مع حساسية الصدر في فترة تغير الفصول

ريم الزاهد

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 - 11:18 م

يحل علينا فصل الخريف بعد أياما معدودة، ولكنها لم تمر مرور الكرام على أصحاب حساسية الصدر فهم من يعانون من تغيير الفصول ويتعرضون لبعض الأعراض مثل الكحة وضيق التنفس وغيرها ، لهذا نقدم لك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تغيير الفصول للوقاية من أضراره. 


المصابون بحساسية الصدر الموسمية المرتبطة بتغير الفصول، عادة ما تظل أعراض الحساسية خاملة لديهم، حتى يأتي موسم ازديادها في أحد فصول السنة الأربعة، حيث تختلف مسبباتها في كل فصل. 

أقرأ أيضاً | بعد تبييض أسنانها.. فتاة اسكتلاندية تصاب بقرحة «جلد الفيل» 

 

١ - حساسية الصدر في الربيع: 

في هذا الفصل تزهر الورود والأشجار، وتنتشر حبوب اللقاح في الجو عند وجود رياح قوية، أو خلال الأمطار الغزيرة، التي تفتت حبوب اللقاح إلى جزيئات صغيرة جدًّا، تنتقل عبر الرياح، وتصل إلى الرئتين عند استنشاق الهواء، مسببة أعراض نوبات الحساسية. 

٢ - حساسية الصدر في الصيف:

تؤدي الرطوبة العالية في فصل الصيف إلى انتشار عث الغبار، وهي حشرات لا ترى بالعين المجردة، وتعيش في السجاد والأسرة والأثاث، إضافة إلى فطريات العفن، وما من مسببات الإصابة بحساسية الصدر. لذا هوي المنزل جيدا، وشغلي مكيف الهواء، أو جهاز امتصاص الرطوبة، لخفض مستوياتها في منزلك.


ومن جانب آخر، الأجواء الدافئة في الصيف وإجازاته يشجعان على الخروج من المنزل، وهو ما يجعلنا عرضة أكثر للتلوث البيئي، الناتج عن عوادم السيارات، ودخان المصانع، وغاز الأوزون، وجميعها تؤدي إلى تهيج الصدر والحساسية. لذا ينصح الأطباء مرضى الحساسية بإبقاء نوافذ السيارة والمنزل مغلقة، وتشغيل مكيف الهواء بدرجة معتدلة، وتجنب التعرض للهواء الطلق، أو قضاء وقت طويل في أماكن بها نسبة تلوث عالية.


٣ - حساسية الصدر في الخريف: 

تعد فترة أواخر الصيف وبداية فصل الصيف أسوأ فترة بالنسبة لمن يعانون من حساسية الصدر، إذ تظل حبوب لقاح الحشائش، وبعض النباتات الأخرى معلقة في الهواء، حتى بداية موجة البرد الأولى لفصل الشتاء. وبمجرد استنشاقها يبدأ الجهاز المناعي في إفراز الأجسام المضادة، التي تسبب رد الفعل التحسسي.

وكذلك فإن العودة للمدراس والعمل بعد انتهاء العطلات في فصل الخريف، يجعله موسمًا لانتشار أمراض الجهاز التنفسي، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا، والتهابات الجيوب الأنفية التي تصيب مرضى الحساسية بنسبة أعلى، وقد تزيد من حدة أعراض الحساسية. لذا من المهم غسل اليدين بشكل متكرر خلال هذا الوقت، وتلقي العلاج بمجرد ظهور الأعراض الأولى لهذه الأمراض، ويفضل أن تستشيري الطبيب للحصول على لقاح الإنفلونزا. 


٤ - حساسية الصدر في الشتاء:

التعرض للهواء البارد في فصل الشتاء، قد يؤدي إلى الإصابة بنوبات الحساسية، لذا تجنبي الخروج من المنزل في الأيام شديدة البرودة، ولفي كوفية حول أنفك وفمك، لحمايته من تيارات الهواء البارد عند الخروج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة