ليتوانيا تطلب من حلف شمال الأطلسي تعزيز دفاعات دول البلطيق
ليتوانيا تطلب من حلف شمال الأطلسي تعزيز دفاعات دول البلطيق


ليتوانيا تطلب من حلف شمال الأطلسي تعزيز دفاعات دول البلطيق

أ ش أ

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 - 07:47 م

أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية، اليوم الجمعة، أن نائب وزير الدفاع الليتواني زيلفيناس تومكوس طلب من حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز دفاعات دول البلطيق.

وذكرت الوزارة، في بيان نقلت عنه شبكة راديو وتليفزيون ليتوانيا، أن تومكوس التقى مع الجنرال جيمس هيكر، قائد القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي الناتو، مساء أمس، في اجتماع انعقد في القاعدة الجوية للقوات الجوية الليتوانية في شياولياي وطلب خلاله تعزيز الدفاعات في دول البلطيق من خلال نشر المزيد من الأصول، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والأنظمة.

اقرأ أيضاً | الدفاع الليتوانية: نجهز شحنة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا


وتسعى دول البلطيق إلى قيام الناتو بترقية مهمة الشرطة الجوية إلى مهمة الدفاع الجوي، التي ستشمل المزيد من الطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي، وفي منتصف يونيو الماضي، وافق الناتو على نموذج الدفاع الجوي المتناوب.


وتابع تومكوس : إن القرار المتعلق بنموذج الناتو التناوبي للدفاع الجوي يأتي في الوقت المناسب وهو قرار حاسم لنجاح الردع وضمان الانتقال السلس من مهمة الشرطة الجوية لحلف شمال الأطلسي إلى الدفاع الجوي، والأولوية الآن هي التنفيذ الفوري لنموذج الناتو التناوبي للدفاع الجوي، بدءاً بالجزء الشرقي". 


وعلى هامش قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو الماضي، وقعت دول البلطيق، إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، أيضًا اتفاقية لتوسيع المجال الجوي لأنشطة الناتو في المنطقة.


ومُنح حلفاء الناتو حق الوصول غير المقيد إلى المجال الجوي لبحر البلطيق المشترك للقيام بأنشطة تدريبية واسعة النطاق.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة