كوكب المشتري
كوكب المشتري


اليوم بداية حركة المشتري التراجعية هذا العام ..صور وفيديو 

حنان عز الدين

الإثنين، 04 سبتمبر 2023 - 08:46 ص

بدأ كوكب المشتري حركته التراجعية اليوم الإثنين 04 سبتمبر  2023  عند الساعه 06:13 مساءً بتوقيت القاهرة(02:13 مساءً بتوقيت غرينتش) ويوقف حركته المعتاده باتجاه الشرق في قبة السماء "ظاهرياً" أمام النجوم ويتحول إلى التحرك غرباً بدلاً من ذلك والتي ستستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل. 

واضاف خبراء الفلك عادة تتحرك الكواكب باتجاه الشرق أمام النجوم ولكن مع إستعداد الكرة الأرضية للحركة بين " كوكب خارجي " مثل المشتري والشمس (التقابل) فان تلك الكواكب الخارجية تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم وطبعا هذا مجرد وهم بصري وليست حركة حقيقية. 

وأفاد الخبراء تتحرك  الكواكب دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً ولكن الذي يحدث ان الأرض اثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر .

لتوضيح الصورة هذا يشبه سيارة تتحرك سريعاً وتعبر بجانب سيارة أخرى تتحرك بشكل ابطأ ، عندها فإن الأشخاص داخل السيارة السريعة سيشاهدون السيارة البطيئة بعد تجاوزها تظهر وكأنها تتحرك نحو الخلف وطبعا السيارة البطيئة لا تتحرك للخلف ولم تعكس حركتها وهذا ينطبق على المشتري اثناء فترة حركته التراجعية .

واكد خبراء الفلك كوكب المشتري يرصد حاليا في السماء خلال الساعات من منتصف الليل باتجاه الافق الشرقي حيث يظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء براقة ساطعة  في حين يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة من خلال منظار ثنائي العينية مثبت على حامل لمنع اهتزاز الصورة ويفضل استخدام تلسكوب صغير لرؤية تفاصيل الكوكب.

جدير بالذكر أن كوكبنا سيكون بين المشتري والشمس مطلع نوفمبر 2023 عندها سيكون المشتري في حالة تسمى " التقابل " حيث سيشرق مع غروب الشمس وسيبقى مشاهداً طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنه لرؤية الكوكب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة