من «الهند» إلى «بهارات»
من «الهند» إلى «بهارات»


من «الهند» إلى «بهارات».. ما قصة إعادة تسمية هذه الدولة؟ 

ريم الزاهد

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 - 06:13 م

أفاد موقع "انديا توداي" عن صحة ما تناقلته وسائل الإعلام عن تغيير اسم دولة الهند إلى "بهارات"، هو أن الأمر قابل للطرح خلال الجلسة الخاصة المقبلة للبرلمان المقرر عقدها في الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر الجاري.


ووسط تزايد المطالبات داخل الهند لإعادة التسمية تلك، فإن الأمر سيتطلب في حال إقراره تعديل دستور البلاد لصالح التسمية الجديدة التي تدعمها شخصيات بارزة، مثل زعيم منظمة راشتريا سوايامسيفاك سانج، موهان بهاجوات، الذي سبق وحث الشعب على استخدام مصطلح "بهارات" بدلا من "الهند"، مؤكدا أن البلاد عرفت باسم "بهارات" منذ قرون. 

 

اقرأ أيضاً | «الشيخ إيلون ماسك» يثير الجدل على «إكس»

 


كما من الملاحظ أن الطائرة الخاصة التي تستخدم لنقل الرئيس ونائب الرئيس ورئيس الوزراء مكتوب عليها اسم "بهارات". 


وأضاف الموقع الهندي خلال جلسة البرلمان التي اختتمت مؤخراً، طالب نواب بإزالة كلمة "الهند" من الدستور، بحجة أنها ترمز إلى «العبودية الاستعمارية»، داعين لتعديل دستوري يستبدل مسمى "الهند" بكلمة "بهارات"، حيث يعتقد كثر بأن وجود اسم أصلي للبلاد سيغرس شعوراً بالفخر ويعزز التراث الثقافي الغني للبلاد. 


ومن جانب آخر أوضح موقع "تايمز أوف إنديا"، أن أصل كلمة "بهارات" تحمل جذوراً قديمة وقد تم استخدامها في الكتب المقدسة الهندية للإشارة لشبه القارة الهندية، وقد ارتبط الاسم بالإمبراطور الأسطوري بهاراتا الذي ذكر في الملاحم الهندوسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة