■ وزير الرى خلال اجتماعه لمتابعة ضوابط استخدام المياه الجوفية
■ وزير الرى خلال اجتماعه لمتابعة ضوابط استخدام المياه الجوفية


تطبيق ضوابط واشتراطات لاستخدام المياه الجوفية

حمدي كامل

الخميس، 07 سبتمبر 2023 - 07:28 م

أكد د. هانى سويلم وزيرالرى أن الوزارة حريصة على المتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كل الضوابط والاشتراطات الخاصة باستخدام المياه الجوفية، لتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائى الهام وترشيد استخدامه، خاصة أن المياه الجوفية العميقة فى مصر هى مياه غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة.. جاء ذلك خلال اجتماعه لمتابعة ضوابط استخدام المياه الجوفية ومنظومة المراقبة والتحكم فى الآبار الجوفية، بحضور د.أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية.

وأشار الوزير إلى ضرورة الحفاظ على هذا المورد للأجيال القادمة من خلال إدارته بشكل مستدام، واعتماد النهج العملى فى الإدارة، وتنفيذ شبكات فعالة للمراقبة والتحكم وأضاف أن الوزارة نفذت شبكة من آبار المراقبة لمتابعة التغير فى مناسيب ونوعية المياه الجوفية بالخزانات المختلفة لتحقيق المتابعة والرصد اللحظى للمخزون الجوفى، واستكمال وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بآبار المياه الجوفية وإضافة بيانات الآبار الجديدة وتركيب منظومة للطاقة الشمسية لـ ٨٥ بئرًا جوفية بالوادى الجديد.

وأشار إلى أهمية التوسع فى التحول لاستخدام نظم الرى الحديث بديلاً عن الرى بالغمر عند استخدام المياه الجوفية العميقة، ومراعاة استخدام نظم الرى الحديثة الملائمة للبيئة الصحراوية التى تتواجد بها الخزانات الجوفية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة