علما البلدين
علما البلدين


مصر والهند.. روابط تاريخية وعلاقات تجارية متأصلة بين البلدين

أحمد نزيه

الجمعة، 08 سبتمبر 2023 - 11:40 م

تزدهر العلاقات بين مصر والهند على مدار العقود والسنوات الماضية، فمن روابط مشتركة بين البلدين، لعل من أبرزها في الماضي أن كلاهما تمكن من نيل استقلاله والتخلص من المحتل البريطاني، إضافةً إلى العديد من القواسم المشتركة سواء في الرؤى السياسية أو المواقف الدولية بين البلدين.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي الهند، للمشاركة في أعمال قمة العشرين، وقد بدأ زيارته إلى نيودلهي، اليوم الجمعة، في حين من المنتظر أن يلتقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على هامش مشاركته في قمة العشرين.

وللعلاقات المصرية الهندية جذورٌ تاريخية توطدت على مدار عقود وسنوات بين البلدين. 

مصر والهند.. بعد سياسي مشترك

ولعبت مصر والهند دورًا رئيسيًا في إنشاء حركة "عدم الانحياز"، إبان تنامي الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي، بقيادة الاتحاد السوفيتي سابقًا، والغربي، بقيادة الولايات المتحدة.

ويعتبر إنشاء حركة عدم الانحياز من بنات أفكار الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندي آنذاك جواهر لال نهرو، إلى جانب الرئيس اليوغوسلافي تيتو.

وتأسست حركة عدم الانحياز من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونج 1955، والذي يعدّ أول تجمع منظم لدول الحركة.

وانعقد المؤتمر الأول للحركة في بلغراد عام 1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ومثل انطلاقة الحركة التي لا تزال قائمة حتى الآن بمشاركة 118 دولة من مختلف أنحاء العالم.

علاقات اقتصادية

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية منذ زمن بعيد، تعتبر مصر واحدة من أهم الشركاء التجاريين للهند في القارة الأفريقية، وقد دخلت اتفاقية التجارة الثنائية بين الهند ومصر حيز التنفيذ منذ مارس 1978 وتستند إلى بند الدولة الأكثر رعاية وزادت التجارة الثنائية أكثر من خمس مرات في السنوات العشر الماضية.

والهند كذلك من أهم الشركاء التجاريين لمصر خلال الفترة الماضية وهو ما انعكس على أرقام التبادل التجاري بين البلدين، وطبقًا للبيانات التي ذكرها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري فإن حجم التجارة بين البلدين بلغ خلال عام 2021- 2022، نحو 7.26 مليار دولار، فيما بلغت حجم الصادرات المصرية إلى الهند في ذلك العام 3.52 مليار دولار، وحجم واردات مصر من الهند 3.74 مليار دولار.

وبلغت قيمة الاستثمارات الهندية في مصر بلغت حوالي 3.2 مليار دولار في 52 مشروعًا في مجالات الكيماويات وأسود الكربون والتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية والسياحة، كما بلغ عدد الشركات الهندية في مصر أكثر من 50 شركة، بإجمالي استثمارات 3.15 مليار دولار.

أبرز الاتفاقيات بين البلدين

وعلى صعيد الاتفاقات المختلفة بين البلدين، تم تأسيس اتحاد شركات السياحة الهندية عام 1951. وبعدها بـ46 عامًا، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجال السياحي عام 1997.

وجرى توقيع اتفاق النقل البحري بين مصر والهند عام 1966، واتفاقية للطيران المدني والنقل الجوي عام 1968.

وتم التوصل إلى اتفاقية بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر ومجلس البحوث والتنمية الصناعية بالهند عام1998.

كما جرى إبرام مذكرة تفاهم بين مصر والهند لإنشاء محطة ميناء الجميل لاستقبال الإيثيلين في يونيو 2013.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة