منتخب موزمبيق
منتخب موزمبيق


مفارقات تاريخية.. تأهل موزمبيق لأمم أفريقيا فأل خير لمنتخب مصر

أميرة أنور

السبت، 09 سبتمبر 2023 - 06:53 م

تأهل منتخب موزمبيق إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، وذلك للمرة الخامسة في تاريخه، وذلك بعد انتصاره على حساب منتخب بنين بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في الجولة الختامية من المجموعة الثانية عشرة كمن التصفيات القارية المؤهلة للكان.

وكان منتخب موزمبيق يكفيه التعادل لضمان العبور إلى نهائيات الكان، والعودة بعد غياب دام 13 عامًا عن المشاركة في البطولة الأهم في القارة السمراء.

ويحمل تأهل منتخب موزمبيق فأل حسن للجماهير المصرية، فعلى مدار أربع نسخ سابقة شارك فيها منتخب موزمبيق في كأس أمم أفريقيا تُوج منتخب الفراعنة بلقب البطولة في ثلاث نسخ منها.

كما أن آخر تتويج لمنتخب الفراعنة بلقب كأس أمم أفريقيا عام 2010 صادف مع آخر مشاركة لمنتخب موزمبيق في نهائيات الكان في نسخة أنجولا 2010.

وكانت مشاركات موزمبيق في كأس أمم أفريقيا في نسخ 1986 و1996 و1998 و2010، شهدت تتويجات منتخب مصر في نسخ 1986 و1998 و2010.

والمفارقة الثالثة أن في النسخ الثلاث التي تُوجت مصر فيها بالكان في حضور موزمبيق كان رفقة مصر في نفس المجموعة في دور المجموعات.

ونجح منتخب مصر في الفوز على منتخب موزمبيق بنتيجة واحدة هي هدفين دون مقابل في كل مباراة واجه فيها منتخب موزمبيق في دور المجموعات، قبل أن يشق طريقه نحو التتويج باللقب.

المرة الوحيدة التي لم يتواجد فيها منتخب موزمبيق مع مصر في النهائيات كانت في نسخة جنوب أفريقيا 1996، وتواجد في مجموعة تضم منتخبات غانا وكوت ديفوار وتونس وودع من دور المجموعات، ولم يتوج وقتها منتخب مصر باللقب، وأُقصي من الدور ربع النهائي على يد زامبيا.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة