رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس


زيادة رأس مال نيرك لتوطين صناعات السكك الحديدية ومشروع دوائي باستثمارات 165 مليون دولار

شيماء مصطفى

الخميس، 14 سبتمبر 2023 - 05:10 م

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مساهمة الهيئة في زيادة رأس المال الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك)؛ بنسبة 100% لتصبح 680 مليون جنيه بعد أن كانت 340 مليون جنيه.

وأشارت المنطقة الاقتصادية لقتاة السويس، إلي أنه تم توقيع عقد توريد وتوطين 40 قطار مترو و320 عربة للخطين الثاني والثالث للمترو مع شركة هيونداي روتم.

كما وافق مجلس الإدارة على إقامة مشروع للشركة العربية للصناعات الدوائية (أكديما)، على مساحة 85 ألف متر مربع، باستثمارات تقدر 165 مليون دولار، حيث تستهدف الشركة إنتاج 28 "مادة فعالة لصناعات الأدوية Active Substance" بالشراكة مع المنطقة الاقتصادية من خلال شركة المنطقة الاقتصادية للاستثمار، وضمن استراتيجية الهيئة في توطين صناعة المواد الفعالة للأدوية.

اقرأ أيضا | 3.6 مليار دولار قيمة تعاقدات 60 مشروعًا بموانئ اقتصادية قناة السويس

وتعمل الشركة على تصدير منتجاتها للسوق المحلي بنسبة 90% ما يساهم في تحقيق الأمن الاستراتيجي في هذا القطاع، وينقسم المشروع لمرحلتين أولاهما باستثمارات 101 مليون دولار، ومتوقع بدء التشغيل في 2026 لإنتاج 21 مادة فعالة، والمرحلة الثانية باستثمارات 64 مليون دولار، لتصنيع 7 مواد دوائية فعالة بحلول 2030.

كما قام رئيس المنطقة الاقتصادية بعرض مشروع تأسيس مركز التدريب المهني الصيني المقترح إقامته بمنطقة السخنة، حيث يقع المركز داخل منطقة تيدا مصر على مساحة 40 ألف متر مربع بتكلفة تقديرية 45.5 مليون يوان صيني، ويتكون المجمع التدريبي من مركز تدريب مجهز بأحدث مختبرات التكنولوجيا للصناعات المختلفة ومحاكاة التمرين مع نظام تفاعلي بين المتدرب والمدرب.

كما يحتوي على مجمع سكني للمتدربين ومرافق رياضية وترفيهية ،ويشار إلى سعي الهيئة لإقامة مركز تدريب مهني لتأهيل العمالة بمنطقة شرق بورسعيد قريبًا.

والجدير بالذكر أن المنطقة قد شهدت وضع حجر الأساس لأكاديمية السويدي وبنك مصر الفنية بتكلفة إنشاء وتشغيل تقدر بـ 45 مليون جنيه، ليبدأ التشغيل بداية العام الأكاديمي 2024/2025 بطاقة استيعابية 1350 طالب، بنظام 3 سنوات المزدوج، بالإضافة إلى برامج تدريب لتشغيل ورفع كفاءة العمالة الحالية لأكثر من 200 متدرب سنوياً.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة