صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«الزراعة»: البطاطس المصرية تغزو الأسواق الأوربية والروسية والعربية| خاص

محرم الجهيني

الأحد، 17 سبتمبر 2023 - 04:58 م

يعد محصول البطاطس أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية حيث قدر متوسط استهلاك الفرد فى مصر حوالي 33 كيلو جرام سنوياً وتحظي البطاطس المصرية بمكانة عالية فى الأسواق العالمية.

ومن جانبه قال المهندس محمود فوزي عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية فى تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم" أن محصول البطاطس فى مصر يزرع فى ثلاث عروات بإجمالي مساحة 500 ألف فدان حيث تتركز زراعتها فى محافظات البحيرة والدقهلية والغربية والنوبارية وشرق العوينات وبعض المساحات فى الاراضى الجديدة وفى محافظة المنيا (شتوي).

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية اان العروة الخريفية تزرع في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر في الوجه البحرى ومصر الوسطى وأكتوبر في مصر العليا وأفضل موعد للزراعة في هذه العروة في الوجه البحرى هو منتصف سبتمبر وتعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير وتعد العروة الرئيسة لإنتاج البطاطس في مصر وتؤخذ تقاويها من محصول العروة الصيفية ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى كما يصدر جزء منها إلى الدول العربية والأوروبية.

وتابع اما العروة الشتوية تزرع فى منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وذلك للتصدير المبكر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة التصديرية الرئيسية وتنتشر زراعتها في الدلتا والمناطق الساحلية خاصةً في محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة لافتا الى العروة الصيفى تزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو.

واضاف المهندس محمود فوزي عطا أن إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 18 إلى 20 طن لكن هناك بعض المساحات تعطى إنتاجية حوالى 25 طن للفدان مؤكدًا أن البطاطس المصرية تحظى بثقة العديد من الأسواق الخارجية منها السوق الأوروبي والروسى والأسواق العربية.

جدير بالذكر أن صادرات محصول البطاطس سجلت المركز الثاني بحوالى 900 الف طن لأول مره في تاريخ الصادرات حيث بلغ الاجمالى حوالى 5 مليون طن لأول مرة منذ بداية العام وبزيادة قدرها 760 الف طن عن نفس الفتره من العام الزراعية حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 26 يوليو 2023 حيث بلغت حوالي 5 مليون و15 ألف و764 طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760.626 ألف طن عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 4 مليون و 255.138 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضا أستاذ زراعة: قرارات السيسي تؤكد أن الدولة تراعي الفلاح وتضعه نصب أعينها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة