المنازل الجديدة فى وسط سيناء
المنازل الجديدة فى وسط سيناء


بعد القضاء على الإرهاب الأسود| عودة الروح إلى شمال سيناء.. ورفع شعـــــار «التنمية الشاملة»

منزل و5 أفدنة بالتجمعات التنموية بالوسط لكل منتفع

أحمد الطحاوي

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 07:35 م

تعتبر أرض الفيروز أغلى مناطق الوطن ودائما ما حاول المعتدى احتلالها أو تخريبها ولكن كانت هناك آراء أخرى للجيش والشرطة المصرية على مر العصور بالاستناد إلى قبائل وأبناء الإقليم الشرفاء الذين لم يتغير موقفهم من الحفاظ على كل حبة رمال فى سيناء.

وبعد عدة سنوات من الإرهاب تمكنت الدولة من السيطرة على مجريات الأمور بسيناء لتنطلق الخطة الشاملة للتنمية فى كل المجالات وكل ربوع سيناء الحبيبة.

تمضى قافلة التنمية فى شمال سيناء، بفكر جديد وعزيمة لا تلين وإيمان عميق بالقدرة على صناعة المستقبل الذى يحلم به المصريون من خلال البوابة الشرقية لمصر، حيث يعمل جهاز تعمير سيناء فى صمت ليشق الصحراء ويحولها إلى جنة خضراء، من أجل تشغيل الأهالي في مشروع التجمعات التنموية والزراعية المتكاملة، الذى يتضمن إنشاء بئر مياه لاستصلاح الأرض لتصبح مزرعة متكاملة بها مزارع سمكية على أعلى مستوى من التكنولوجيا، ومزرعة لتربية الأغنام، ومنزل تمهيدا لتسليمها إلى سكان المنطقة لإدارة المشروعات بمعرفتهم.

وقال اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ، إن الرئيس السيسى افتتح 3 تجمعات منها، وهى تجمع أبو رصاصة، وتجمع النثيلة 1-3، وتجمع طيبة التمد من بين 17 تجمعا منها 10 تجمعات فى شمال سيناء و7 تجمعات فى جنوب سيناء.

وقد سلم اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، عقود التجمعات التنموية الجديدة بوسط سيناء، على المنتفعين، مؤكدا أن عددها 10 تجمعات تنموية متكاملة وهى «النثيلة 1، النثيلة 2، طويل الحامض، صدر الحيطان، التمد» بمركز نخل و«الخفجة، خشم الجاد، الدفيدف، النوافعة، الكيلو 61 ببغداد» بمركز الحسنة، وتم إنشاؤها بتكلفة بلغت نحو 4 مليارات و57 مليون جنيه، وقد ضمت قائمة بأسماء الفائزين تضمنت 439 فائزا.

أشار المحافظ، إلى أن كل تجمع يضم أراضى زراعية مجهزة «5 أفدنة لكل منتفع»، منزل، ديوان، مسجد، مدرسة تعليم أساسي، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة، وأنشطة ومشروعات إنتاجية، لافتا إلى أن المحافظة بدأت منذ الأسبوع الماضي فى تسليم تلك التجمعات للمنتفعين بالتزامن مع احتفال المحافظة بعيدها القومى وعيد تحرير سيناء.

وأكد المحافظ ضرورة العمل بجدية لزراعة الأرض لتصبح خضراء، مؤكدا أن توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، أنه فى حالة زراعة الأرض، سيتم منح المستفيد ٥ أفدنة أخري، حيث توزيع شتلات أشجار الزيتون بالمجان على المنتفعين لزراعة فدان من الأفدنة الخمسة بالزيتون.

لفت المحافظ، إلى تعيين مجلس اتحاد للشاغلين بكل تجمع، مؤكدا انتداب موظفين للعمل فى المدارس ومراكز الشباب والأماكن الخدمية المتنوعة فى التجمعات التنموية.
وتم توزيع عدد ٢٥ منزلًا بدويًا على المستحقين بمدينة نخل القديمة.

وقال محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن توجيهات الرئيس السيسي، زيادة عدد المواطنين المستفيدين من التجمعات التنموية بتخفيض عدد الأفدنة لكل فرد إلى 5 أفدنة بدلا من 10 أفدنة لتوسيع الاستفادة منها وزيادة فرص التنمية الزراعية.

مشيرا إلى أن التجمعات التنموية، تقوم على توفير حياة كريمة لأهالى سيناء، من خلال توافر كل الخدمات والاحتياجات الأساسية فيها، وتوفير مياه الشرب النظيفة واستصلاح الأراضى الزراعية، وتوفير فرص عمل حقيقية فى قطاع الزراعة، والاهتمام كذلك بالخدمات التعليمية بما يعمل على تحسين حياة المواطنين.

ويشمل المشروع صوباً زراعية وزراعات خضراوات مكشوفة وأشجار فاكهة والنخيل وتربية ماعز وأغنام واستخدام الطاقة الشمسية فى المزارع السمكية، وجميع الأنشطة تستغل المياه الناتجة عن الاستزراع السمكى فى رى الزراعات الأخرى وكلها مرتبطة بشبكات رى بالتنقيط.

وأضاف اللواء شوشة، أن المشروع يستهدف زراعة ما يقرب من 1000 فدان من محصول الزيتون وبعض المحاصيل الأخرى المختلفة التى تحقق الاكتفاء الذاتى لسكان هذه التجمعات إلى جانب المساحات الزراعية الكبيرة التى ستتم زراعتها على المياه المعالجة لمحطة بحر البقر، حيث تمت العمليات الزراعية باستخدام الأساليب العلمية الحديثة، التى تتناسب مع طبيعة الأرض ومصادر المياه المتاحة فى المنطقة، بما يهدف إلى زيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء، علاوة على اختيار أنسب الأماكن للتجمعات الأكثر احتياجا وربطها بالطرق والخدمات الأساسية مثل: الإسكان والكهرباء كهدف رئيسى لإنشاء هذه التجمعات.

هذا إلى جانب الإنتاج السمكى من خلال تخصيص (28) مزرعة سمكية بأحدث الطرق العلمية الحديثة، للإنتاج السمكي، عن طريق تشغيل الطلمبات بالطاقة الشمسية لتوفير المياه، ويبلغ متوسط إنتاج المزرعة السمكية فى العام نحو (20) طنا من أسماك البلطى والبورى وبعض الأنواع الأخرى، علاوة على ممارسة المواطنين لعدد من الأنشطة المتنوعة الأخرى لخدمة أبناء المنطقة وتتيح فرص عمل جديدة للمواطنين.

ولفت اللواء شوشة، إلى أنه ستتم إضافة مشروعات إنتاجية أخرى مستقبلا مثل مزارع الدواجن ومعاصر وتعبئة وتغليف الزيتون وزراعة أشجار النبق ليتغذى عليها النحل البرى لإنتاج عسل السدر الجبلى، إلى جانب الاهتمام بالمرأة البدوية بإنشاء مراكز تدريب ومشاغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف للحفاظ على التراث الشعبى السيناوى.

هذا إلى جانب الاهتمام بتربية الأغنام والماعز لإنتاج اللحوم والأصواف، وكذا إقامة المزارع السمكية لإنتاج الأسماك بكميات كبيرة لزيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء، حيث إن الهدف هو إنشاء مجتمعات عمرانية صغيرة قابلة للتنمية بالأودية، واستغلال مياه الآبار المتوافرة فى إنشاء مجتمع زراعى متكامل.

كما تم إنشاء 3 مراكز للخدمات الزراعية المتكاملة لخدمة مشروعات التجمعات التنموية وكذا الأنشطة الزراعية الحالية والمستقبلية بسيناء، ومساحة المركز 10 أفدنة تتضمن وحدات الإدارة والتنمية وبناء القدرات، المعامل، خدمات بيطرية، ميكنة زراعية، معاصر، أقلمة، حقول ارشادية، وتسويق.

وتتم الزراعة باستخدام أحدث الأساليب العلمية الحديثة التى تتناسب مع طبيعة الأرض ومصادر المياه المتاحة، علاوة على اختيار أنسب الأماكن للتجمعات الأكثر احتياجا وربطها بالطرق والخدمات الأساسية مثل: الإسكان والكهرباء هى الهدف الرئيسى من أهداف هذه التجمعات.

من جانبه، قال المهندس ناجى ابراهيم محمد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع التجمعات الزراعية فى 25 تجمعا (13 تجمعا بشمال سيناء، وهى: الرواق، صدر الحيطان، المليز، الهرابة، أبوالمراحيل، المتمثنى، بئر بدا، الكونتيلا 2، الكونتيلا 3، الكونتيلا 4، الكونتيلا 5، نثيلة، أم الخرز) و12 تجمعا بجنوب سيناء.

وقال إن هناك 18 تجمعا تنمويا تمت إقامتها، موزعة على محافظتى جنوب سيناء بواقع 7 تجمعات وشمال سيناء بواقع 11 تجمعا، وأن تجمعات محافظة شمال سيناء تقع فى منطقة وسط سيناء بمركزى الحسنة ونخل.. منها 5 تجمعات بالحسنة، وهى «أم فروث بالمغارة والكيلو 61 ببغداد والدفيدف والنوافعة بالمغفر وخشم القاد بالحسنة».

و6 تجمعات بنخل، وهى: طويل الحامض والخفجة والنثيلة 1 والنثيلة 2 وأبو رصاصة بصدر الحيطان وطيبة بالتمد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة