خالد جبر
خالد جبر


أضواء وظلال

صعيد الجمهورية الجديدة حاجة ثانية

خالد جبر

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 07:50 م

طوال عملى الصحفى زرت جميع محافظات الجمهورية.. خاصة محافظات الوجه القبلى التى نسميها الصعيد.


كنت اعود حزينا بسبب الإهمال الذى تعانيه تلك المحافظات، والذى يظهر على كل المرافق والخدمات المهمة والأساسية.. وكان يظهر بوضوح على وجوه البشر.
صورة مدن وقرى الصعيد تغيرت مع تنفيذ المشروع القومى العملاق حياة كريمة.. والان هى تتغير بالكامل لتصبح شيئا آخر، مع الخطة الجديدة للدولة التى أعدتها الحكومة، مستلهمة توجيهات الرئيس الوطنى المخلص، الذى دائما يعد ويفى بما يعد به.


لغة الأرقام لا تكذب، بل ترصد كل الحقائق بالتفاصيل الكاملة، وحال مقارنة ما كانت تخصصه الدولة لـ»محافظات الصعيد» فى الموازنة العامة للدولة، ستجد أن الصعيد انتقل من خانة «النسيان» قبل 2013 إلى خانة «الاهتمام» بعد 2014، ليس هذا فحسب، بل أصبح فى بؤرة اهتمام الدولة المصرية وفقا لتوجيهات القيادة السياسية التى تحرص دائما على التواجد وسط أهل الصعيد، وافتتاح المشروعات القومية فى المجالات التعليمية والصحية والزراعية.


خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2023/2024 والتى عرضتها الحكومة على البرلمان، وقوبلت بالموافقة من ممثلى الشعب، توضح أن هناك حرصا شديدا من جانب الدولة الجديدة على توجيه عناية خاصة بمحافظات الصعيد من أجل إحداث طفرة فى التنمية، وتعظيم الاستفادة من إمكانيات وخبرات وثروات الصعيد، وذلك لتعويض الإهمال الذى عانى منه فى عقود ماضية.


وينعكس هذا الاهتمام بالصعيد من خلال ما يتم توجيهه من استثمارات حكومية للصعيد.


فيما خصصت الحكومة استثمارات حكومية لمحافظات إقليم شمال الصعيد بقيمة10٫6 مليار جنيه، وتأتى محافظة المنيا فى المركز الأول من حيث نصيبها من الاستثمارات الحكومية الموجهة لإقليم شمال الصعيد بنسبة 43٫4% بقيمة 4٫6 مليار جنيه، وتليها محافظة بنى سويف بنسبة 34٫9%، ثم تأتى محافظة الفيوم فى المركز الثالث بنسبة 21٫7%، حيث يستحوذ قطاع الخدمات الأخرى على النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات بنحو قطاع التعليم بنسبة 18٫6%، وقطاع الخدمات الصحية بنحو 17%.
الصعيد سينتقل إلى عالم آخر.. سينتقل إلى المستقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة