تحية كاريوكا
تحية كاريوكا


تزوجت 14 مرة.. أسرار من حياة تحية كاريوكا في ذكرى وفاتها

ميادة عمر

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 - 09:54 ص

تحل اليوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر ذكرى وفاة النجمة الراحلة تحية كاريوكا، والتي تعد واحدة من أهم نجمات زمن الفن الجميل، حيث توفيت في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر عام 1999م عن عمر ناهز 84 عاما.

تحية كاريوكا

ولدت الفنانة القديرة تحية كاريوكا في مدينة الإسماعيلية، في 22 فبراير عام 1915، وبدأت مسيرتها الفنية كراقصة وبدأت شهرتها الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد العروض، حيث التصقت باسمها حتى وفاتها.

حياة تحية كاريوكا الفنية

كان أول عمل فني لـ تحية كاريوكا في سنة 1934، وكان دور كومبارس تظهر في صالة "رتيبة وأنصاف"، حيث تألقت فيه وزاد راتبها من 6 جنيهات شهريا إلى 100 جنيه.

وتركت تحية كاريوكا الرقص من أجل التفرغ للتمثيل في السينما، على الرغم من أسلوبها الفريد في الرقص الذي وضعت قواعده وحمل بصمتها.

وقامت تحية كاريوكا ببطولة عدد كبير من الأفلام البارزة في تاريخ السينما المصرية، منها: "لعبة الست، وشباب امرأة، وخلي بالك من زوزو، وأم العروسة، ووداعًا بونابرت، والسقا مات".

وعملت تحية كاريوكا كذلك في المسرح مع النجم الكبير الراحل إسماعيل يس، كما أسست فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة.

زواج تحية كاريوكا

تعد من أبرز الفنانات صاحبات الأرقام القياسية في عدد الزيجات حيث تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة، وقيل 17 مرة، وأشهر هذه الزيجات على الإطلاق كانت من دنجوان السينما النجم الراحل رشدي أباظة.

وبدأت تجاربها مع الزواج في سن الـ20 عامًا، حيث كان أول أزواجها أنطوان عيسى، نجل شقيقة الفنانة بديعة مصابني، واستمرت الزيجة عاما واحدا، وانفصلا عام 1940.

دور تحية كاريوكا الوطنى

كان لـ تحية كاريوكا دور وطني كبير من أجل خدمة مصر، حيث ساعدت الفدائيين ضد الاحتلال الإنجليزي، وفي هذا الصدد منح الزعيم الراحل محمد أنور السادات، تحية كاريوكا، جائزة في عيد الفن هي والنجم الكبير فريد شوقي، وحين صعدت إلى منصة التكريم، صافحها الرئيس وأثنى عليها وعلى تاريخها الوطني المشرف، ومشوارها النضالي والفني.

وفاة تحية كاريوكا

وبعد معاناة طويلة مع المرض، توفيت تحية كاريوكا في مثل هذا اليوم 20 سبتمبر عام 1999، بعد إصابتها بجلطة رئوية.

اقرأ أيضا| داليا إبراهيم: «الحجاب لا يتعارض مع التمثيل.. وتحية كاريوكا مثلت به»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة