طقطقة المفاصل
طقطقة المفاصل


أخصائي يكشف أسباب طقطقة المفاصل وكيف تعالج؟ 

إيمان حسين

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 - 05:37 م

طقطقة المفاصل ترتبط بالعديد من الأسباب منها خشونة المفصل، وتعري العظم واحتكاكه ببعضه البعض وهي علامة لوجود جسم غريب في المفصل كجزء من غضروف، أو العظم ما يتسبب بالاحتكاك الذي يصاحبه محدودية في حركة المفصل طقطقة المفاصل ارتبطت بالعديد من الأضرار كوسيلة لتنفير الأشخاص بتناول بعض الأكلات الغذائية والذهاب إلى الطبيب.

في السياق ذاتة قال الدكتور أيمن أشرف استشاري الروماتيزم والطب الطبيعي والتغذية ،إن طقطقة الجسم لا تشكل خطورة حقيقية على المفاصل أو الأوتار، لكنها تظل عادة سيئة لا تشكل أي نفع، والإفراط فيها قد يتسبب في آلام على المدى البعيد،و لكن نتشابه في أننا بحاجة للحفاظ على أجسامنا سليمة ومعافاة طوال الوقت وتجنب أي تصرف ولو  بسيط قد يكون السبب في أي ضرر ولو بنسبة 1%. 

وتابع استشاري الروماتيزم والطب الطبيعي والتغذية ،قد يكون سبب الألم: التهاب الوتر، الذي يعاني منه غالبا كبار السن والرياضيون، هذه الأوتار تربط العضلات بسطح العظام، والتهاب هذه الأوتار هو سبب الشعور بالألم في المفاصل، ولكن نادرا ما تسببه الطقطقة.

التهاب الجراب "التهاب التجويف الكيسي" التهاب المنطقة المحيطة بالمفصل، المحتوية في الحالة الطبيعية على سائل، وهذا السائل في حالة الالتهاب أو الإصابة يزداد، مسببا الألم واحمرار المنطقة وقد يكون التهاب.

وأضاف أشرف، أن التهاب المفاصل هو التهاب حاد يرافقه تغير شكل المفصل، ووذمة المفصل، وغالبا ما يلاحظ إحمرار الجلد فوق المفصل، هذا الالتهاب يتطلب اتخاذ إجراءات فورية.

- تلف الغضروف الهلالي يتميز بتورم منطقة الركبة وظهور ورم دموي.
- متلازمة الفخذ الرضفي، تحدث في منطقة بين الرضفة والفخذ من مفصل الركبة، وتظهر هذه الحالة عند الرياضيين وكبار السن عادة، وأهم أعراضها الألم عند استخدام الدرج في النزول إلى الأسفل.

وينصح الدكتور، كل من يعاني من مشكلات في المفاصل، بضرورة استشارة طبيب أخصائي، لأنه إذا لم يكن السبب وجود أمراض خطيرة ، فسوف توصف له تمارين رياضية معينة. كما ينصح بتخفيف الوزن، وعدم ممارسة نشاط بدني مكثف.
اقرأ أيضا| أستاذ عظام يؤكد: المشي يحميك من أمراض الشيخوخة 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة