جوتيريش وعباس
جوتيريش وعباس


جوتيريش يعتزم زيارة فلسطين الشهر المقبل

الأخبار

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 07:55 م

اعلن السكرتير العام ل الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أنه «سيزور فلسطين نهاية شهر أكتوبر القادم وسينسق تفاصيل الزيارة مع الجهات الفلسطينية». جاء ذلك خلال اجتماع عقد بينه وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس على هامش مشاركته بالدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فى نيويورك.

وأعرب جوتيريش عن أمله فى أن يتم حل القضية الفلسطينية بما فى ذلك أن تصبح دولة فلسطين عضوا كامل العضوية فى الأمم المتحدة قبل أن تنتهى مدة ولايته الثانية أمينا عاما للمنظمة الدولية. من جانبه، رحب عباس بما سمعه من السكرتير العام للأمم المتحدة حول حرصه على حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة.

اقرأ ايضاً| اجتماع بين بايدن ونتنياهو بلا احتفاء أو صور

وأضاف أن ذلك يدل على القناعة المخلصة للسكرتير العام حول المسألة الفلسطينية المستندة للقانون الدولي، مرحبا بزيارته إلى دولة فلسطين.. ومن المقرر أن يلقى الرئيس الفلسطينى خلال ساعات، كلمة دولة فلسطين، أمام الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسيضع الرئيس، المجتمع الدولى أمام مسئولياته تجاه الشعب الفلسطينى ومعاناته المستمرة جراء إصرار سلطات الاحتلال الإسرائيلى على مواصلة انتهاكاتها بحق أرضه ومقدساته، ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الدولية، وسيطالب بالعمل بشكل فورى على توفير الحماية الدولية لشعبه.

وسيتطرق الرئيس إلى أهمية الدعم الدولى للمسعى الفلسطينى إلى نيل العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، وحث المزيد من دول العالم على الاعتراف بدولة فلسطين سعيا منها إلى الحفاظ على ما تبقى من آمل لتحقيق حل الدولتين.

وكان جوتيريش، قد قال فى كلمته «بالجمعية العامة للأمم المتحدة» الثلاثاء الماضي: إن «إراقة الدماء فى الأراضى الفلسطينية مستمرة، وهو ما يلقى بالعبء على المدنيين»، مضيفا أن «الخطوات الأحادية تتزايد وتقوض إمكانية حل الدولتين، الذى يعتبر السبيل الوحيد للوصول إلى سلم وأمن دائمين».وأضاف فى كلمته، أن «هيكل الأمن والسلام يتعرض لضغوطات غير مسبوقة، مقترحا اعتماد خطة جديدة للسلام تستند إلى ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة