بوستر فيلم وش في وش
بوستر فيلم وش في وش


«الأوسكار» في انتظار فيلم مصري

آخر ساعة

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 09:40 م

■ كتب: عصام عـطية

لجنة اختيار الفيلم الذي سيمثل مصر في أوسكار ٩٦ منقسمة وحائرة بين ثلاثة أفلام هى فيلم «وش في وش» والفيلم الذى عرض حديثا فى دور العرض «فوى فوى فوى» والفيلم الأخير «الباب الأخضر»، ورغم اختيار الدول العربية الأفلام المشاركة فى أوسكار فى دورته الـ96 إلا أن التأخير سيد الموقف من اللجنة التى سترشح الفيلم المصرى المشارك فى الأوسكار.

اللجنة المكلفة باختيار الفيلم المقرر ترشيحه للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، طرحت فيلم «وش فى وش» للنجمة أمينة خليل والفنان محمد ممدوح، ولكن لم يتم حسم الاختيار حتى اللحظة لغياب عدد من أعضاء اللجنة عن الاجتماع، علماً بأن الموعد النهائى لاستقبال اسم الفيلم هو 2 أكتوبر المقبل.

وحسب مصادر من داخل اللجنة تم استعراض قائمة الأفلام التى عرضت «تجارياً» بالفعل 2023 وتنطبق عليها شروط الترشيح، ومن بينها «بيت الروبي» للنجم كريم عبدالعزيز والحائز على صدارة قائمة الأكثر تحقيقاً للإيرادات فى تاريخ السينما المصرية، إضافة إلى فيلمي محمد رمضان «هارلي» و«ع الزيرو»، وفيلم تامر حسني «تاج»، وغيرها من أفلام موسمي عيد الفطر وعيد الأضحي، وتبين أن الأفلام التى شاركت فى المهرجانات العالمية ومن الممكن أن تنافس للوصول للقائمة المختصرة أو الفوز بالجائزة، لا ينطبق على أغلبها الشرط الأساسى للترشيح وهو العرض بقاعات السينما تجارياً، وتم طرح اسم فيلم «وش في وش» باعتباره الأكثر ملاءمة فنياً لتمثيل اسم مصر، خاصة أن الدول العربية رشحت أفلاماً تمتاز بالجودة، وسيتم حسم الترشيح فى الاجتماع المقبل، علماً بأن اختيار الفيلم سيتم بالتصويت، وليس عبر تقييم فني.

◄ اقرأ أيضًا | مخرج «فوي فوي فوي»: «اللي اتقال من صميم الفيلم مش من حتة تانية»| فيديو

فيلم وش في وش من إخراج وليد الحلفاوي، وبطولة محمد ممدوح، وأمينة خليل، وأحمد خالد صالح، ومحمد شاهين، وخالد كمال، وبيومى فؤاد، وأنوشكا، وأسماء جلال، ومحمد شاهين، ومحمود الليثي، وسامي مغاوري.

تعتبر قصة فيلم الباب الأخضر آخر كتابات الراحل أسامة أنور عكاشة، وعرض الفيلم للمرة الأولى ضمن فعاليات الدورة 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لأفلام البحر المتوسط، أكتوبر الماضي، قبل طرحه على منصة «Watch IT».

يضم فيلم الباب الأخضر عددا كبيرا من نجوم الفن منهم الفنان إياد نصار، وسهر الصايغ، وخالد الصاوى، ومحمود عبدالمغنى، وبيومى فؤاد، وأحمد فؤاد سليم، وحمزة العيلى، وإسلام حافظ، وحنان سليمان، وعدد آخر من نجوم الفن، ومن إخراج رؤوف عبدالعزيز.

«فوي فوي فوي» هو فيلم دراما كوميديا سوداء، مستوحى من أحداث حقيقية، وهو من تأليف وإخراج عمر هلال بطولة محمد فراج، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، وأمجد الحجار، وحنان يوسف، ومحمد عبد العظيم، وحجاج عبد العظيم، بالاشتراك مع النجمة نيللى كريم وظهور خاص لبسنت شوقي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة