سيدات مصرية تولت مناصب قيادية
سيدات مصرية تولت مناصب قيادية


مايا مرسي ونيفين القباج الأبرز.. سيدات مصرية تولت مناصب قيادية

أمنية شاكر

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 - 03:26 م

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في تقرير رسمي نشر في شهر مارس عام 2022، يؤكد بأن السيدات المصرية استطاعوا أن يتولوا المناصب القيادية التنفيذية بنسبة وسلت لأعلى من المتوسط. 

اقرأ أيضا | مؤسسة التضامن المصري تكرّم الدكتورة مايا مرسى لجهودها في خدمة المرأة

وبحسب الإنفوجراف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء والذي أكد على أن المرأة المصرية أحتلت مناصب قيادية تنفيذية نحو 7.1%؛ مما دفع مصر إلى أن تتقدم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي وصل فيها متوسط النسبة إلى نحو 5.4%، وهو ما يتماشى مع جهود تمكين المرأة المصرية خلال السنوات السبع الماضية وما تم تنفيذه في ضوء الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

 

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز السيدات التي تولت مناصب قيادية: 

 


د. مايا مرسي 

مايا مرسي 
د.مايا مرسي عالمة سياسية مصرية متخصصة في السياسة العامة، رئيسة المجلس القومي المرأة في مصر للمرأة، وهي أصغر سيدة تتولى هذا المنصب سنا.


وقد أصبح الجهاز القومي للمرأة في مصر هيئة مستقلة بموجب قانون والدوائر التي تقدم التقارير إلى رئيس الجمهورية منذ فبراير 2016، وقبل انتخابها لقيادة المجلس القومي للمرأة، عملت مرسي كرئيسة إقليمية لقسم النوع الاجتماعي بالمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك والمركز الإقليمي في عمان قبل أن تتولي منصب المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة. 
وقد وُصفت بأنها «واحدة من أفضل خبراء السياسة العامة حول النوع الاجتماعي في مصر، وربما حتى في كل العالم العربي». 

اقرأ أيضا|«القومي للمرأة» يبدأ مرحلة جديدة من برنامج التثقيف المالي للسيدات 

نيفين القباج 


الدكتورة نيفين رياض القباج من مواليد ١٠ نوفمبر ١٩٦٥ حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام ١٩٨٧ وماجيستير العلوم السياسية من جامعة كارلتون بكندا عام ١٩٩٢ وكان موضوعها إشكاليات المجتمع المدني في التكوينات الاجتماعية الحديثة.


وفي يونيو عام 2018 تولت د.نيفين القباج منصب نائب وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية.


كما تولت التخطيط والمتابعة لتنفيذ عمليات التطوير المؤسسي لجميع العاملين ذوي الصلة ببرامج الحماية الاجتماعية والتنمية وذلك لمواكبة عمليات التطوير وفقاً لقواعد الإصلاح الإداري وقانون الخدمة المدنية.


كما ساهمت الدكتورة نيفين القباج في إعداد عدد من القوانين واللوائح التنفيذية ذات الصلة بملفات الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة وشئون المرأة والتمكين الاقتصادي تحت مظلة الوزارة .

 

سها سمير

سها سمير


السفيرة سها سمير هي وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، وخدمت سها الجندي في عدة دول حيث خدمت في ألمانيا بداية من عام 1992 وحتى 1996، ثم انتقلت إلى رومانيا واستمرت بها في الفترة بين 1999 و2003، وبحلول عام 2006 تقلدت سها الجندي منصب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك واستمرت به حتى عام 2010، و سفيرة مصر في أيرلندا والذي تولته منذ 2015 حتى 2019 وكان آخر منصب تولته قبل توليها حقيبة وزارة الهجرة هو مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية، أثناء رئاسـة مصـر الأفريقي عام 2019. 


نيفين الكيلاني

 

نيفين الكيلاني هي سياسية مصرية تشغل منصب وزيرة الثقافة منذ أغسطس 2022، شغلت نيفين منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية. 

 

هالة حلمي السعيد


وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وتنتمي لعائلة سياسية تعود جذورها لمحافظة الدقهلية، حيث كان والدها المهندس حلمي السعيد وزيراً للكهرباء والسد العالي بوزارة محمود فوزي سنة 1970 وهي أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016. 

كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 وحتى 2016، وتعد أحد الشخصيات المصرفية النسائية المعروفة، حيث قادت المعهد المصرفي المصري وهو الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة ثمان سنوات حصل خلالها المعهد على الاعتماد الدولي. 

 

رانيا المشاط


رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي الحالية، من مواليد 20 يونيو 1975 بمحافظة المنوفية، وكانت تشغل منصب "وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري". 

 

وقد لعبت دورا هام في إطار تحديث السياسة النقدية لمصر عن طريق تحليل للسياسة النقدية وتقييمها وإعداد النماذج الخاصة بها ضمن مسؤوليات أخرى، كما عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

 كما أنها حاصلة على الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات.

كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي،  (IRIS) في جامعة ميريلاند.

وبالإضافة لكونها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية و بنك الاستثمار العربي فهي تشغل درجة أستاذ اقتصاد مساعد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودرجة زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية وإيران وتركيا. وهي أيضا تعمل كمنظر في عدة صحف اقتصادية. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة