عدد من أعضاء البعثة الأثرية المصرية الألمانية داخل هرم ساحورع
عدد من أعضاء البعثة الأثرية المصرية الألمانية داخل هرم ساحورع


العثور على 8 مخازن أثرية فى أبو صير.. هرم الملك يكشف أسراره

محمد زهير- محمد إسبتان

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 - 08:08 م

كشف أثري جديد، يساهم في كشف أسرار المصريين القدماء، خاصة في مجال الهندسة المعمارية. حيث نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة من جامعة فورتسبورغ برئاسة الدكتور محمد إسماعيل خالد ، في الكشف لأول مرة عن سلسلة مخازن داخل هرم الملك ساحورع بمنطقة أبو صير.

وأكد د. مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار على أهمية هذا الكشف، خاصة أنه يساهم في كشف النقاب عن فلسفة الهندسة المعمارية لهرم الملك ساحورع ثاني ملوك الأسرة الخامسة (2400 قبل الميلاد)، الذي كان أول ملك يُدفن في أبوصير.

وأضاف أنه سيتم إتاحة المخازن المُكتشفة للدراسة المستقبلية فور انتهاء البعثة من أعمالها، كما سيتم فُتحها لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب في القريب العاجل.

ومن جانبه أوضح د. محمد إسماعيل خالد رئيس البعثة: أنه تم اكتشاف ثمانية مخازن، ورغم تضرر الأجزاء الشمالية والجنوبية من منطقة المخازن بشدة وخاصة السقف والأرضية، إلا أنه لا يزال من الممكن رؤية بقايا الجدران الأصلية وأجزاء من الأرضية. وأضاف أنه تم ترميم المخازن المُكتشفة وتوثيقها توثيقاً أثريًا دقيقاً، الأمر الذي ساهم في فهم التصميم الداخلي لهرم الملك ساحورع بشكل كبير.

وقد نجح فريق العمل كذلك في الكشف عن الأبعاد الأصلية والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية لحجرة الدفن، والتي تعرضت لأضرارٍ مع مرور الوقت.
ونجحت البعثة أيضاً في الكشف عن آثار ممر منخفض، ذكرها المعماري الإنجليزي «جون بيرينج»، الذي يُعد من أوائل المستكشفين للتصميم الداخلي للهرم عام ٬1836 حيث ذكر أن هذا الممر كان مليئًا بالحطام والقمامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة