وزيرة الهجرة خلال استقبالها  د. هانى الكاتب
وزيرة الهجرة خلال استقبالها د. هانى الكاتب


وزيرة الهجرة ومستشار الرئيس يبحثان مشروع المجتمعات المستقبلية الخضراء

جون سامي

الخميس، 28 سبتمبر 2023 - 06:44 م

بحثت السفيرة سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة مع  الدكتور هانى الكاتب مستشار رئيس الجمهورية للشئون الزراعية وأستاذ علم الغابات فى جامعة ميونخ الألمانية وأحد المشاركين فى مؤتمرات «مصر تستطيع»،  مشروع المجتمعات المستقبلية الخضراء.

وتناولا وضع المشروع ضمن القطاعات المقترح إدراجها فى الشركة الاستثمارية المزمع تأسيسها للمصريين بالخارج، والذى من شأنه حل مشكلات نقص الغذاء والمياه والطاقة.

وأوضح الدكتور هانى الكاتب أن مشروع المجتمعات المستقبلية الخضراء يتضمن نظمًا زراعية متوافقة مع البيئة، والآن لدينا فرصة هائلة لأننا أصبحنا نمتلك تكنولوجيا حديثة تساعد على تنفيذ تلك المعايير والتى من شأنها اختزال غاز ثانى أكسيد الكربون.

وأشار إلى أن المشروع  عبارة عن منطقة حضرية محاطة بمنطقة زراعية «زراعة حيوية» ومصدر للمياه إما مياهًا عزبة أو مياهًا مالحة، وسيتم استخدام تكنولوجيا حديثة  تعتمد على استخدام من 10% إلى 20% من المياه المستخدمة فى الحقل المفتوح فى الزراعة..

كما اقترح الكاتب إقامة مشروع لزيادة زراعة الأشجار المنتجة للأخشاب فى مصر أشبه بأشجار الغابات، بما يدعم زيادة إنتاج الخشب.

وأوضح أن لدينا عدة ميزات على المستوى الزراعى غير متوافرة بأوروبا وأبرزها أن فصل النمو فى مصر على مدار العام، أما مشكلة نقص المياه فممكن حلها من خلال تحلية مياه البحر ومن ثم استخدامها فى قطاع الزراعة، وكذلك استخدام مياه البحر ذاتها فى رى أنواع معينة من الزراعات».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة