د. مصطفى مدبولى خلال توقيع الاتفاقية الإطارية
د. مصطفى مدبولى خلال توقيع الاتفاقية الإطارية


اتفاقية لإنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته بالسخنة

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 05:56 م

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن الدولة ، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، تواصل السعى بخطى حثيثة للتوسع فى مجال الطاقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته؛ وتعمل الدولة على تنفيذ مشروعات لإنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، وذلك فى سبيل خدمة قطاع تموين السفن على الأخص، بفضل ما تمتلكه مصر من موقع متميز ومقومات فريدة تجعلها رائدة فى هذا القطاع.

 جاء ذلك خلال حضوره مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادى، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وشركة «C2X»؛ لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر بالسخنة باستثمارات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى، لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربونية صفر،  بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما حضر عدد من مسئولى الوزارات والجهات المعنية ومسئولى الشركة.

ووقع الاتفاقية كل من وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، والمهندسة صباح مشالى رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة،  و»براين دايفيس»، الرئيس التنفيذى لشركة»C2X»، التى تم تأسيسها مؤخراً كأحد أذرع شركة A.P. Moller Maersk؛ بهدف إقامة مشروعات لإنتاج الميثانول الأخضر ومشتقاته.

وأكد رئيس اقتصادية القناة  أن هذه الاتفاقية الإطارية العاشرة ضمن مذكرات التفاهم التى وقعتها المنطقة الاقتصادية.. وأضاف وليد جمال الدين أن المشروع، الموقع بشأنه الاتفاقية الإطارية، تستهدف مرحلته الأولى إنتاج 300 ألف طن سنوياً من الميثانول الأخضر، والوصول إلى مليون طن سنوياً من الميثانول الأخضر باكتمال مراحل المشروع النهائية، وذلك لما يمتلكه موقع المشروع من مقومات تؤهله لذلك.

وأشار  إلى أنه تمت مناقشة تفاصيل المشروع مع مسئولى الإدارة العليا للمجموعة خلال زيارة وفد المنطقة الاقتصادية لكوبنهاجن منتصف سبتمبر الماضى.
وقال براين دايڤيس، الرئيس التنفيذى لشركة «C2X»: أن الاتفاقية تعد خطوة فارقة فى مسعانا نحو التحول العالمى إلى الوقود الأخضر، حيث تتمتع مصر بالعديد من المزايا الطبيعية التى تدعم مشروع الميثانول الأخضر ذى المستوى العالمى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة